التموين: زيادة سعر الإلكترونيات والملابس والمواد الغذائية خلال الفترة المقبلة - بوابة الشروق
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 5:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

التموين: زيادة سعر الإلكترونيات والملابس والمواد الغذائية خلال الفترة المقبلة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 8:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 8:51 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن بعض السلع ازداد سعرها عالميًا بمقدار الضعف، لافتًا إلى زيادة سعر زيت الصويا للضعف وخاصة مع استيراد مصر لـ97% من الاستهلاك.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شري عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن المواطنين لم يشعروا بزيادة سعرية خلال جائحة كورونا؛ بسبب اعتماد الدولة على المخزون الاستراتيجي، مقارنًا بالوضع في مصر والأسواق المحيطة.

وتوقع زيادة سعر الإلكترونيات والسيارات والملابس والمواد الغذائية، خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الحكومة تحاول زيادة حجم المعروض وإتاحة البدائل للمواطنين، في ظل زيادة أسعار النقل والشحن عالميًا.

وذكر مساعد وزير التموين، أن حجم الاستهلاك في فترة كورونا تضاعف وصاحبه تخزين السلع، قائلًا إن الأمر ألزم الدولة بزيادة حجم المعروض، والتأكد من عمل سلاسل الإمداد بكفاءة لتلبية الاحتياجات.

وتوقع أن تستمر الموجة التضخمية التي تجتاح العالم ما بين عام إلى عامين؛ لحين استقرار أوضاع السوق، مضيفًا أن الدولة تدرس جيدًا عملية شراء السلعة بسعر ثابت من خلال بنوك الاستثمار، بغض النظر عن تقلبات المنتج عالميًا.

وأرجع زيادة سعر البيض إلى زيادة سعر أعلاف الدواجن والأمصال واللقاح، مجيبًا عن سبب عدم توفير الأعلاف محليًا: «الفرد في مصر يستهلك 182 كيلوجرامًا قمح في العام، والمعدل العالمي 62 كيلوجرامًا في العالم، نحن أكبر دولة في العالم استيرادا واستهلاكا للأقماح خلال الفترة الماضية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك