«هيومن رايتس» تتهم «الداخلية» بـ«إخفاء وتعذيب أطفال».. ومسؤول أمني: التقرير ملفق - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«هيومن رايتس» تتهم «الداخلية» بـ«إخفاء وتعذيب أطفال».. ومسؤول أمني: التقرير ملفق


نشر في: الخميس 21 أبريل 2016 - 10:04 م | آخر تحديث: الخميس 21 أبريل 2016 - 10:04 م

- التعرض إلى اللكم والصعق بالكهرباء في الأعضاء التناسلية
- التقييد بالأصفاد في أوضاع مؤلمة لفترات طويلة

مسؤول أمني: من يتعرض للتعذيب عليه أن يقدم شكواه للنيابة للتحقيق فيها

نفى مسؤول كبير في الأمن المصري اتهامات منظمة «هيومان رايتس ووتش»، الحقوقية، قوات الأمن المصرية في الإسكندرية بإخفاء أشخاص، بينهم أطفال، وتعذيبهم لإجبارهم على الاعتراف بجرائم.

وقال المسؤول الأمني، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "التقرير غير منطقي وملفق"، مؤكدا أن "من يتعرض للتعذيب عليه أن يقدم شكواه للنيابة للتحقيق فيها".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" نشرت تقريرا مطولا، استندت فيه إلى شهادات لمحامين وأهالي المعنيين، بحسب الوكالة الفرنسية، اتهمت فيه «قوات الأمن المصرية في الإسكندرية بإخفاء أشخاص، بينهم أطفال، وتعذيبهم لإجبارهم على الاعتراف بجرائم».

وقالت «هيومان رايتس» التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إنه «أثناء حملات مداهمة للأمن في الاسكندرية يومي 4 و5 فبراير الفائت تم اعتقال 20 شخصا بينهم 8 أطفال، مؤكدة أن هؤلاء اختفوا ليظهروا في 13 من الشهر نفسه أمام النيابة العامة، بحسب ما أفاد محامو واهالي 6 من الموقوفين»، بحسب المنظمة.

وبحسب التقرير فإن «المتهمين اعتقلوا على خلفية اتهامات بالتظاهر دون تصريح، وارتكاب أعمال تخريب وإشعال حرائق والانضمام لتنظيم محظور. وقبل ظهورهم، دأب الاهالي على السؤال عن أبنائهم في النيابة العامة دون الحصول على إجابات وافية».
ونقلت المنظمة عمن وصفتهم أهالي المعتقلين عن أبنائهم، «أن سلطات الأمن كانت تحتجزهم في مديرية أمن الإسكندرية، وهو مبنى إداري لا يعتبر موقع احتجاز رسمي، حيث جرى تعذيبهم»، بحسب التقرير.

وقالت زاما كورسن-نيف مديرة قسم حقوق الأطفال في هيومن رايتس ووتش «أخفى بعض المسؤولين المصريين أطفالا ويبدو أنهم عذبوهم، ثم لفقوا سجلات التوقيف لإخفاء الحقيقة. تجاهلت السلطات تقارير عن التعرض لانتهاكات ورفضت التحقيق»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقل تقرير «هيومن رايتس ووتش» عن الأهالي أن «المتهمين تعرضوا أثناء توقيفهم لأعمال تعذيب مثل التعرض إلى اللكم والصعق بالكهرباء في الأعضاء التناسلية، وربط الذراعين والتعليق منهما، والتقييد بالأصفاد في أوضاع مؤلمة لفترات طويلة، وسكب المياه عليهم، والإجبار على النوم على الأرض في طقس بارد».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك