وزير البيئة يشهد توقيع عقود معدات المخلفات وتطوي التدوير - بوابة الشروق
الإثنين 30 يناير 2023 5:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

وزير البيئة يشهد توقيع عقود معدات المخلفات وتطوي التدوير

كتب- إسلام عبدالمعبود:
نشر في: السبت 21 أبريل 2018 - 4:22 م | آخر تحديث: السبت 21 أبريل 2018 - 4:22 م

• العصار: الوزارة قامت بإنشاء 68 مصنعا لتدوير القمامة بنسبة 90% على مستوى الدولة

شهدت وزارة البيئة، اليوم، مراسم توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات وتطوير مصانع التدوير، لتنفيذ البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، بالتعاون مع وكالة التعاون الفني الألماني GIZ، وبنك التعمير الألماني، والاتحاد الأوروبي، وهئية المعونة السويسرية، ومصنع 54 الحربي برفع كفاءة منظومة المخلفات.

وقال مسئول البرنامج الوطني لإدارة المخلفات، أحمد خليل، إن البرنامج يهدف إلى استحداث ودعم منظومة فعالة لإدارة المخلفات الصلبة مؤسسيًا وتقنيًا وماليًا، موضحًا أنه سيتم تطبيق المنظومة في أربعة محافظات (كفر الشيخ، الغربية، قنا، أسيوط)، تمهيدًا لتكرار النماذج الناجحة على المستوى القومي.

وأضاف أنه تم دعم محافظات البرنامج في المرحلة الأولى بمعدات بتكلفة حوالي 65 مليون جنيه، مقسمة كالتالي: محافظة الغربية 3 لودر، 1 بلدوزر، 6 سيارات نقل القمامة، بتكلفة 22 مليون جنيه، ومحافظة كفر الشيخ 2 لودر، و13 سيارة، بتكلفة 13 مليون جنيه، ومحافظة قنا، 2 لودر، و1 بلدوزر، و7 سيارات، بتكلفة 18 مليون جنيه، ومحافظة أسيوط، 2 لودر، 55 تريسيكل، و7 سيارات، بتكلفة 10 مليون جنيه.

وأوضح خليل، أن المرحلة الثانية من المنظومة ستنتهي نهاية العام الجاري بتكلفة 300 مليون جنيه مصري، والمرحلة الثالثة ستبدأ نهاية العام الجاري 2018 حتى عام 2020، بتكلفة 567 مليون جنيه.

وقال وزير البيئة خالد فهمي، إن منظومة إدارة المخلفات الجديدة، لا تهتم فقط بجمع المخلفات، بل تأسيس صناعة قائمة على إدارة المخلفات، لتوفير الوقود البديل، وتقليل استخدام الفحم، بالتعاون مع القطاع المصرفى والوزارات المعنية.

وأضاف فهمى، خلال كلمته باحتفالية توقيع عقود تصنيع معدات المخلفات الصلبة: "ذلك يحتاج إلى وجود معدات جيدة، مشروعات إدارة المخلفات بيئية وليست اقتصادية، أى أنها لا تجلب عائد، لا يمكننا النظر لملف المخلفات كمشكلة بيئية فقط، بل من منظور اقتصادى أيضا، من غير تشريعات صحيحة لن تنجح منظومة المخلفات".

ومن جانبه قال وزير الإنتاج الحربي، اللواء محمد العصار، إن الوزارة لها دور فعال في نجاح البرنامج بإنشاء 68 مصنعا لتدوير المخلفات في المحافظات المختلفة، بما يمثل 90% من المصانع الموجودة بالدولة.

وأضاف العصار خلال كلمته، أن الوزارة شاركت في منظومة المخلفات الجديدة بتوفير المعدات اللازمة سواء بسيارات لنقل القمامة أو لودرات، فضلا عن تركيب خطوط لتدوير المخلفات بأحدث الأجهزة والأساليب، للعمل على نجاح المنظومة بالتعاون الجاد بين الجهات المعنية والأجنبية أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك