«السادات» يطالب الحكومة بتحليل المحاصيل الزراعية للوقوف على حقيقة التلوث - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السادات» يطالب الحكومة بتحليل المحاصيل الزراعية للوقوف على حقيقة التلوث

محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب
محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب
كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 12:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 12:41 م

قال محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن هناك خطورة حقيقية على صحة المواطن المصري بصفة خاصة والاقتصاد بصفة عامة من جراء ما يتداول عن تلوث المحاصيل الزراعية المصرية ببراز الحيوانات كمحصول الفراولة، والملوخية، والسبانخ، والبامية، والبازلاء، والفول الأخضر، والخرشوف.

وأشار السادات، في بيانه الصادر اليوم الأربعاء، إلى ما استتبع الأمر من رفض مجموعة من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، وروسيا، وإثيوبيا لدخول المحاصيل المصرية أراضيها، مما يؤثر بالسلب على الصادرات المصرية التي هي طوق النجاه للأزمة الاقتصادية الحالية.

واستنكر السادات رد فعل الحكومة المصرية والمسؤولين بوزارة الزراعة والهيئات المعنية عن تبريرهم رفض المحاصيل الزراعية من هذه الدول، بحجة رفض مصر استيراد منتجاتهم ووقف العمليات التجارية بينهم لحين التأكد من مطابقة منتجاتهم لمعايير الصحة العالمية، "حيث لا يوجد في هذا التبرير شىء من العقلاني".

وتساءل: "هل جميع هذه الدول تعادي مصر حتي الصديقة منها التي تُقرض مصر وتقف بجانبها علي مدار سنوات؟!"، مؤكدًا أن "الخروج من الأزمات يبدأ من الوقوف علي حقيقة الأزمة وأسبابها".

وطالب النائب الحكومة المصرية "عرض المحاصيل الزراعية المرفوضة للتحليل من خلال ثلاث معامل تحاليل دولية مُستقلة مُعتمدة، ونشر النتائج على العالم لتطهير سمعة مصر من جريمة إنتاج مواد غذائية مُلوثة، أما في حالة ثبوت تلوث المنتجات الزراعية فيجب على الحكومة اتخاذ الإجراءات المطلوبة لمعالجة أصل المشكلة من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الري أو استخدام مياه ملوثة بزراعة المحاصيل، ومُحاسبة المُخطئين أقصى حساب عن ما أجرموه بحق مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك