نواب الشيوخ: الجلسة الافتتاحية مطلع أكتوبر.. والانطلاقة ستكون تاريخية - بوابة الشروق
الأحد 25 أكتوبر 2020 7:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

نواب الشيوخ: الجلسة الافتتاحية مطلع أكتوبر.. والانطلاقة ستكون تاريخية

أحمد عويس
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 2:19 م

سادت توقعات بين نواب مجلس الشيوخ الجدد بأن تشهد الجلسة الافتتاحية للمجلس حالة من الزخم والتنوع، حيث توقع عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن في سيناء، علي عطوة، أن يكون هناك حماس بالغ في أولى جلسات الانعقاد، والتي يترقبها النواب وينتظرونها بشغف ملحوظ، مرجحاً أن تكون في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، وأن الأمر سيتأكد تماماً مع صدور التعيينات الرئاسية، وبذلك يكون مجلس الشيوخ في حالة اكتمال تام.

وأضاف عطوة، لـ"الشروق": "نتوقع أن تكون الجلسات الأولى للشيوخ تاريخية، خاصة في ظل أجواء ينشغل فيها الجميع باستحقاقات ديمقراطية، سواء اكتمال بنيان الشيوخ، أو استئناف مسار التنافس نحو انتخابات مجلس النواب، وهو الأمر الذي أراه إيجابياً للغاية".

وأكد النائب أنه يحمل آمال وطموحات المواطن السيناوي، وينوي وطرح كل الملفات الخاصة به تحت قبه مجلس الشيوخ، سواء من تشريعات وقوانين أو رؤى ومقترحات وخطط للتنمية، كاشفاً عن نيته الانضمام إلى اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ.

واختتم نائب سيناء بأن التنمية المستدامة للمحافظة التي يمثلها، مسألة تأتي على رأس أولوياته، مشيراً إلى أن نواب الشيوخ عن سيناء سيكونوا أمام ضغوط ومتطلبات عاجلة لتلبية طموحات أهالي سيناء.

كما قال عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الدقهلية النائب طارق السيد، إن هناك حالة ترقب كبرى لانطلاق أعمال مجلس الشيوخ، وأن عدد كبير من أعضاء الشيوخ ينتظرون تلك اللحظة بهدف مشترك، وهو الإسهام في وضع اللائحة الداخلية للمجلس، مؤكدا، لـ"الشروق"، أنه شخصيا قام بإعداد مشروع متكامل للائحة سيتقدم بها فور بدء الجلسة الافتتاحية.

وتوقع السيد أن يبدأ مجلس الشيوخ أعماله مطلع أكتوبر المقبل، في أسبوعه الأول على الأرجح، لافتاً إلى أن أعضاء المجلس الذين توافدوا على مقر البرلمان الأيام الماضية، في حالة جاهزية تامة وكاملة لممارسة العمل البرلماني المطلوب منهم داخل مجلس الشيوخ.

وأعرب السيد عن توقعه بأن يكون هناك تكامل بين غرفتي النواب والشيوخ، وذلك في ظل حالة الوضوح التامة لاختصاصات كل منهما، مؤكدا أن الأمانات العامة لتلك الغرف البرلمانية ستزيدها كفاءة وقدرة على الوصول للأداء البرلماني المتزن والمطلوب، وهو ما اتضح خلال عملية التنظيم والاستقبال الخاص بالأعضاء الجدد لمجلس الشيوخ.

وتوقع الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري من جانبه، بأن ينطلق دور الانعقاد الأول لمجلس الشيوخ، الخميس الأول من شهر أكتوبر، لافتا إلى أن الأمر محكوم بنصوص وبنود تطرق إليها الدستور، موضحاً، في تصريحات لـ"الشروق": "يدخل مجلس الشيوخ في حالة انعقاد بقوة الدستور يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، وذلك في حال عدم وجو دعوة للانعقاد من قبل، لذا فإنه من المتوقع بقوة، أن يجتمع نواب الشيوخ الجدد لأول مرة يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر 2020".

وأضاف فوزي: "أتوقع انطلاقة قوية من مجلس الشيوخ، وأن النواب اللذين ظهروا على مدار يومين، يمثلون أطياف وخلفيات متنوعة ومختلفة، ستمثل قيمة مضافة للحياة النيابية في مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك