«دى سكويرز» تعتزم تأسيس شركة رأس مال مخاطر والطرح بالبورصة - بوابة الشروق
الجمعة 27 مايو 2022 8:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

«دى سكويرز» تعتزم تأسيس شركة رأس مال مخاطر والطرح بالبورصة

محمد فرج:
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 8:08 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 8:08 م

مصادر: الشركة تخطط للاستحواذ على «كيان تكنولوجى» بمجال تابع لنشاطها
تعتزم شركة دى سكويرز «Dsquares»، المتخصصة فى مجال البرامج الإلكترونية لترويج السلع وولاء العملاء، تأسيس وترخيص شركة «ذات غرض الاستحواذ»، أو ما يعرف بـ«الشيك على بياض»، وفقا لما كشفت عنه مصادر مطلعة لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وأوضحت المصادر أن الشركة تدرس التقدم بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية، لمزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ والمعروفة بـSPACs، وزيادة رأسمالها عبر القيد والطرح بالبورصة، لافتة إلى أن الشركة لم تستقر حتى الآن على أن يكون القيد بالبورصة عن طريق اكتتاب عام أو طرح خاص.

وحدَدت الهيئة العامة للرقابة المالية عددا من الشروط لتلك الشركات، أبرزها ألا يقل رأسمالها عن 10 ملايين جنيه، وأن تقوم بزيادة بزيادة رأسمالها خلال شهر عن طريق طرح عام أو خاص لأسهمها، على ألا يقل رأس المال حينها عن 100 مليون جنيه.

ولفتت المصادر إلى أن دى سكويرز تخطط للاستحواذ على إحدى شركات التكنولوجيا العاملة بمجال تقديم خصومات وعروض للعملاء، عن طريق شركة SPAC حال تأسيسها، مفضلة عدم الكشف عن مزيد من التفاصيل فى الوقت الراهن.

يشار إلى أن قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 171 لسنة 2021، ألزم شركات «الشيك على بياض» بتنفيذ عملية الاستحواذ من خلال سنتين من تاريخ إتمام زيادة رأس مال الشركة عن طريق الاكتتاب العام أو الطرح الخاص.

ونص القرار الصادر فى أول ديسمبر 2021 على أنه حال لم تنفذ شركة «SPAC» الاستحواذ، تلتزم برد الأموال إلى المستثمرين، وتشطب الشركة إجباريا ويتم تصفيتها.

يذكر أن شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، تقوم فكرتها بالأساس على جمع الأموال من المستثمرين بهدف الاندماج مع شركات خاصة لتحويلها إلى عامة، وهى الطريقة التى من شأنها أن تفتح الطريق أمام الشركات الناشئة للوجود فى أسواق المال، والحصول على تمويلات بشكل ميسر وسهل فى ظل صعوبة التمويل من القطاع المصرفى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك