السياحة تبدأ تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء قبل استضافة المؤتمر الدولى للمناخ - بوابة الشروق
الجمعة 27 مايو 2022 11:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

السياحة تبدأ تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء قبل استضافة المؤتمر الدولى للمناخ

طاهر القطان:
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 8:08 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 8:08 م

بدأت الأجهزة الحكومية المختلفة الاستعداد لاستضافة المؤتمر الدولى للتغيرات المناخية «قمة العالم للمناخ» «COP27» التى ستعقد فى مدينة شرم الشيخ خلال النصف الثانى من العام الحالى والتى من المتوقع أن يحضرها الآلاف من مختلف دول العالم.
وتواصل الأجهزة الحكومية المعنية تنفيذ الآليات الجديدة لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة وذلك من خلال تشغيل جميع المركبات بالمدينة بالطاقة النظيفة ورفع كفاءة المنشآت الفندقية بها وذلك تزامنا مع الاستعداد لمؤتمر وقمة المناخ العالمية بشرم الشيخ.
 وتعقد وزارة السياحة خلال الفترة القادمة عدة اجتماعات مع عدد من المستثمرين السياحيين لبحث التجهيزات السياحية ضمن الاستعداد لاستضافة مصر للمؤتمر العالمى.
وتعمل الوزارة حاليا على تحويل السياحة المصرية إلى سياحة نظيفة مسئولة تحترم البيئة وتحافظ الموارد الطبيعية والنظم البيئية.
وتبحث وزارة السياحة آليات تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء صديقة للبيئة، من خلال حصول المنشآت الفندقية والسياحية الموجودة بها على شهادة العلامة الخضراء من جهة دولية معتمدة، بالإضافة إلى مناقشة إجراءات وآلية تحويل المركبات المرخصة سياحيا بأنواعها المختلفة والتى تعمل داخل مدينة شرم الشيخ إلى مركبات تعمل بالطاقة الصديقة للبيئة. كما يتم حاليا مناقشة سبل رفع كفاءة المنشآت الفندقية وزيادة الطاقة الفندقية بمدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى تنظيم برامج تدريبية لتدريب العاملين فى التخصصات المختلفة بالمنشآت الفندقية والسياحية.
ومن جانبها قالت غادة شلبى، نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إن جميع أجهزة الدولة تستعد من الآن لاستضافة الدورة الـ 27 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ (COP27)، التى ستقام بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.. لافتة إلى أنه من المتوقع أن يحضر هذا المؤتمر نحو 30 ألف زائر من مختلف دول العالم بينهم رؤساء ومسئولون دوليون وعلماء وخبراء لذا من الضرورى أن يخرج هذا المؤتمر بالشكل الذى يُعبر عن الواقع الجديد الذى تعيشه الدولة المصرية من إنجازات وتطورات فى شتى المجالات خاصة فى مشروعات التنمية المستدامة والمشروعات الصديقة للبيئة.
وأضافت أن أعدادا كبيرة من فنادق شرم الشيخ بدأت فى التحول نحو السياحة الخضراء واستخدام الطاقة النظيفة كما بدأت فى تطبيق منظومة التخلص الآمن من المخلفات لافتة إلى أن العديد من وسائل النقل السياحى بالمدينة بدأت العمل بالغاز الطبيعى والكهرباء.. مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من مشروع الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ، وتابعت: «هناك مجهودات كبيرة تبذل من قبل الدولة لتكون شرم الشيخ مدينة نموذجية تُطبق جميع معايير الحفاظ على المناخ..
وأشارت نائبة وزير السياحة والآثار إلى أن تحول مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء سيتبعه قيام العديد من المدن السياحية المصرية الأخرى إلى الاتجاه إلى التحول نحو السياحة الخضراء الصديقة للبيئة.. لافتة إلى أن السياحة الخضراء تجذب ملايين السياح من مختلف دول العالم لزيارتها لاسيما بعد الانبعاثات المناخية الخطيرة التى باتت تعانى منها العديد من البلدان حاليا.
وقال الدكتور عاطف عبداللطيف عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن اختيار شرم الشيخ لاقامة مؤتمر المناخ هو رسالة للعالم تؤكد أمن واستقرار وجمال مدينة شرم الشيخ الساحرة وتحولها لمدينة خضراء صديقة للبيئة.. مشيرا إلى أن مؤتمر المناخ هو أفضل دعاية وترويج لمدينة شرم الشيخ عالميا وسيضعها على قائمة المدن المؤهلة لاستقطاب سياحة المؤتمرات ولابد من استثمار هذا الحدث فى الترويج للمدينة على أنها مدينة مؤتمرات عالمية بالإضافة إلى أنها مدينة ترفيهية تتمتع بالسياحة الشاطئية المتميزة.
وأشار إلى أن وزارة السياحة والآثار شرعت بالفعل فى اتخاذ خطوات جادة جدا لإلزام جميع المنشآت السياحية بالحفاظ على البيئة، وجعلت مراعاة الاشتراطات البيئية شرطا أساسيا لحصول المنشات السياحية على التراخيص، كما أن الوزارة من خلال دورها الرقابى تفرض عقوبات صارمة على المنشآت السياحية التى تخالف هذه الاشتراطات أو تقوم بممارسات ضارة بالبيئة، فضلا عن البرامج التى أعدتها وحدة السياحة الخضراء والتى تستهدف ترشيد الطاقة فى جميع الفنادق السياحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك