عمر عبدالحليم مؤلف «السرب» لـ«الشروق»: قدمنا عملًا فنيًا يوثق التاريخ دون تزييف - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يونيو 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمر عبدالحليم مؤلف «السرب» لـ«الشروق»: قدمنا عملًا فنيًا يوثق التاريخ دون تزييف

حسام جودة
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2024 - 6:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2024 - 6:31 م

* الإقبال على شباك التذاكر فاق التوقعات.. وما زلت أتلقى انطباعات جيدة من الجمهور

* تحدثت مع أبطال المعركة الحقيقيين وحكاياتهم أثرت القصة كثيرًا.. والقوات المسلحة سهّلت مهمة التصوير ليخرج بشكل مشرف

* أحمد نادر جلال حقق حلمى بتصوير العمل كما كتبته فى السيناريو



نجاح كبير يحققه فيلم الملحمة الوطنية «السرب» الذى تصدر المركز الأول فى شباك التذاكر بفارق كبيرعن منافسيه خلال أسبوعى عرض فقط، وهو يعد تجربة سينمائية مختلفة كونه عملًا حربيًا يتناول وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريًا فى ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدى لتلك الجماعات الإرهابية.

الفيلم بطولة أحمد السقا، شريف منير، نيلى كريم، محمد ممدوح ومن إخراج أحمد نادر جلال وتأليف عمرو عبدالحليم الذى التقت به «الشروق»، ليتحدث عن الصعوبات التى واجهته أثناء كتابة الفيلم، وأيضًا ما هى مراجعه لكتابة عمل فنى ضخم مثل ذلك، وهل توقع هذا النجاح وكواليس أخرى..


<فى البداية سألته عن تجربة «السرب» وكيف جائت الفكرة لتقديم هذا العمل؟


- فقال «السرب» عمل فنى فارق للغاية فى تاريخى ومشوارى الفنى، فهو فيلم وطنى متكامل الأركان قمت بكتابته فى ثلاث سنوات، وتحريت من كل معلومه بداخله وساعدنا فى ذلك قيادات القوات المسلحه والمميز فى العمل وجود بداية حقيقية، وهى مقتل إخواتنا على يد الإرهاب عام 2015، وكيف كان رد القوات المصلحة فهو عمل إنسانى فى غايته، وسنرى فيه قسوة الإرهاب واستغلاله للأشخاص التى كان يجب مواجهتهم.

< هل توقعت نجاح فيلم السرب فى دور العرض السينمائى بهذا الشكل الكبير؟


- بالفعل توقعت نجاحه لكن شباك التذاكر فاق توقعاتى، فالعمل به كل معايير النجاح من نجوم من الصف الأول الذين لهم جماهيرية سينمائية، مثل أحمد السقا ومحمد ممدوح ونيللى كريم وغيرهم الكثير، وأيضًا قصة العمل إنسانية ووطنية وبطولة والجمهور المصرى يعشق روايات الأبطال وأكثر شىء أسعدنى عدم وجود أى تعليق سلبى من جمهور السرب.

< العمل ملىء بنجوم كبار كيف قمت بتسيق الأدوار فى الكتابة بهذا الشكل؟


- أنا قمت بكتابة قصة حقيقة وكل شخصية قدمتها كانت لحمًا ودمًا فى القوات المسلحة ولها أبعاد إنسانية، وبعد الانتهاء من كتابة العمل حرص المخرج أحمد نادر جلال على تنسيق الشخصيات مع النجوم المشاركين فهو أفضل من يرى من يصلح لتقديم كل شخصية، وبالفعل نجح فى ذلك برأى الجمهور.

< حدثنا عن التعاون مع المخرج أحمد نادر جلال؟


- سعيد جدًا بهذا التعاون فهو مخرج كبير ومهم وكان يعمل على هذا الفيلم بكل طاقته منذ قرائته للسيناريو، وهو متحمس للفكرة بشكل غير عادى وتناقشنا كثيرًا فى تفاصيل العمل ليخرج بأفضل شكل للمتلقى فى الحقيقة هو من أهم أسباب نجاح الفيلم بهذا الشكل، والآن أصبحنا أصدقاء للغاية وأتمنى تكرار العمل معه.

< هل شاركت فى اختيار النجوم المشاركين فى العمل؟


- اختيار الفنانين جاء بالمشاركة بينى وبين المخرج أحمد نادر جلال فأنا كان لدىّ وجهة نظر، وهو كان صاحب الرأى الأول والأخير، لكن اختيار كل النجوم كان موفقًا للغاية، وقدموا أدوارهم على أكمل وجه، وذلك ظهر على الشاشة للمتلقى.

< ما مراجعك لكتابة فيلم بحجم السرب ويخرج مكتمل بهذا الشكل؟


- عندما بدأت كتابة الفيلم كان بداخلى أسئلة كثيرة لن يكتمل العمل إلا بالرد عليها، حيث ذهبت إلى القوات المسلحة ليتم الإجابة عن أسئلتى، لكنهم أفادونى بأكثر من ذلك بكثير، وجلست مع أبطال عملية السرب الحقيقيين، وتحدثت معهم فى كل التفاصيل، وذلك ساعدنى كثيرًا فى الكتابة والقوات المسلحة ساهمت فى تسهيل الكثير من تصوير العمل ليظهر بهذا الشكل المشرف.

< هل حضرت أثناء تصوير الفيلم؟


- بالتأكيد كنت حريصًا على الحضور ورؤية العمل اثناء التصوير وكان شيئًا رائعًا لأن المخرج أحمد نادر جلال حقق حلمى بتصوير العمل، كما كتبته فى السيناريو بالإضافة إلى بهارات المخرج، كما أننى أشارك فى العمل كممثل بشخصية منصور، وهو شاب ليبى، وهذا شرف كبير لى وتعلمت بسبب هذه الشخصية اللهجة الليبية، لكننى لم أحضر كل أيام التصوير.

< ما رسالة فيلم السرب للجمهور؟


- مشاهدة هذه النوعية من الأفلام شىء مهم، لأنها ترسخ التاريخ كما هو دون تزييف ورسالة السرب للجمهور، هى مشاهدة جيش مصر، وهو يتصدى للعدو، ليكون هذا البلد حرًا مستقلًا، وعندما تشاهد العمل تشعر بسعادة لانتمائك لهذا البلد، وترى كيف هذا الجيش يضحى بحياته للأخذ بالثأر من كل شخص يحاول أن يأذى مواطنًا مصريًا.

< عند نزول العمل بالسينمات كيف كنت تشاهد ردود أفعال الجمهور؟


- حتى هذه اللحظة أقوم بدخول السينمات مع الجمهور لمعرفة آرائهم فى الفيلم، وأتابع ملامحهم أثناء المشاهدة، وبعد انتهاء الحفلة أتحدث معهم عن الأحداث، وهل العمل نال إعجابهم أم لا، وفى الحقيقة كل الحفلات التى شاهدتها كانت كاملة العدد، وجميعهم أشادوا بالعمل بشكل كبير حتى ردور الأفعال على سوشيال ميديا مفرحة للغاية، وهذا لأن العمل وطنى والشعب المصرى عاشق لهذا البلد.

< كيف رأيت مشاركة كل هؤلاء النجوم فى فيلم السرب؟


- شىء غير معتاد فى السينما أن نرى كل هؤلاء النجوم فى عمل واحد، لكن السرب يختلف عن أى عمل فنى، فهو وطنى من طراز فريد، ولهذا أراد كل هؤلاء النجوم المشاركة حتى لو كانوا ضيوف شرف، وذلك ما حدث بالفعل بالفيلم به نجوم كثيرة تظهر فى مشهد أو اثنين فقط، لكن كل مشهد بمثابة بطولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك