وزيرة الثقافة تؤكد إصرار الدولة على إقامة الفعاليات التنويرية الدولية في ظل الظروف الراهنة - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 6:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

وزيرة الثقافة تؤكد إصرار الدولة على إقامة الفعاليات التنويرية الدولية في ظل الظروف الراهنة

أ ش أ
نشر في: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 9:01 م | آخر تحديث: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 9:01 م

أكدت وزيرة الثقافة الدكتور إيناس عبد الدايم إصرار الدولة المصرية على إقامة جميع الفعاليات الدولية ذات الرسائل التنويرية في ظل الظروف الراهنة، في الوقت الذي تتوقف به معظم الفعاليات الدولية حول العالم.
جاء ذلك خلال حضور وزيرة الثقافة مساء اليوم /الخميس/ افتتاح فعاليات الدورة 13 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية برئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح والتى تأتى بصورة استثنائية تحت شعار (رسالة سلام الى العالم)، وذلك على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين.
وقالت وزيرة الثقافة إن الموسيقى ترتقي بالنفس وتدفعها للسمو في آفاق أرحب والموسيقى الروحية ترتحل بالوجدان في بحار التجرد من أهواء الحياة، ومن هنا يأتي الاهتمام بمهرجان سماع الدولي للموسيقى الروحية الذي يجمع أطيافاً من هذا اللون الإبداعى ذو الطابع الخاص ويجمع موسيقيين من أنحاء العالم ليلتقوا تحت سماء القاهرة التي تُعد بمساجدها وكنائسها نموذجا للتسامح والسلام وتوحد الروح مع الجسد وتناغم الموسيقى مع عازفيها ومستمعيها.
وأضافت أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً للمحافل التى تعكس حضارة المجتمع ورقيه، فمن ينصت إلى الموسيقى يسموا فوق الإشكاليات المعاصرة ويتحداها بلواء الثقافة والتنوير، ووجهت الشكر لجميع القائمين على تنظيم المهرجان ورئيسه ومؤسسه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس؛ لإصراره على إقامة المهرجان وأداء رسالته المرجوة في ظل تحديات جائحة كورونا، كما تمنت أن تؤتي هذه الدورة ثمارها وما تسعى إليه من نجاح تشهده أرض المحبة والسلام مصر.
وهنأت عبد الدايم كلا من الفنانة سميرة عبد العزيز والفنان يحيى الفخراني باختيارهما نائبين بمجلس الشيوخ المصري، متمنية لهما النجاح والتوفيق.
من جانبه قال رئيس المهرجان الفنان انتصار عبد الفتاح إن المهرجان يستهدف إحياء فن السماع بأشكاله المختلفة والتراث الإسلامى والقبطى والتراث الكنائسى فى مصر وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنسانى بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان المتمثلة في "المحبة- التسامح- السلام"، ورسالة مهمة لشعوب العالم تعكس مكانة وريادة مصر الحضارية.
يُشار إلى أنه جرى اختيار دولة "لبنان" كضيف شرف هذه الدورة وشخصية المهرجان كوكب الشرق "أم كلثوم" وتستمر الفعاليات خلال الفترة من 22-29، بمشاركة 20 فرقة مابين فرق مصرية وفرق كنسية مصرية وأخرى ينتمي أعضاؤها إلى بعض السفارات الأجنبية المقيمة بمصر ، كما يكرم المهرجان مجموعة من الشخصيات والأسماء الفنية التي أثرت هذا المجال بإبداعاتها البناءة وهم اسم أمير الشعراء أحمد شوقي ، والفنانة الكبيرة فيروز ، واسم الراحل الشيخ محمد الفيومى شيخ المنشدين.
وتقام الفعاليات في القلعة، وقبة الغورى، المتحف القبطي" مجمع الأديان" الذي سيقام به فعاليات ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" في دورته الساسة" يوم 25 أكتوبر وتشارك فيه معظم الفرق فى قداس كونى مع الجمهور، وسيقام احتفالية كبرى تضم مجموعة كبيرة من الفرق المشاركة في الختام 29 أكتوبر تحت عنوان" ياجمال النبى" وذلك تزامناً مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، هذا الى جانب إقامة سوق شعبي لعرض منتجات الحرف التقليدية والشعبية بالقلعة بمشاركة صندوق التنمية الثقافية ومركز الحرف التقليدية والجمعيات الأهلية المستقلة.
حضر الافتتاح الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية والدكتورة نيفين محمد رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والدكتورة سعاد شوقي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك