إنعام كجه جي: القصة القصيرة حبي الأول.. واستغليت أعوام كورونا في كتابة «بلاد الطاخ طاخ» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنعام كجه جي: القصة القصيرة حبي الأول.. واستغليت أعوام كورونا في كتابة «بلاد الطاخ طاخ»

أسماء سعد
نشر في: الأحد 23 يناير 2022 - 2:29 م | آخر تحديث: الأحد 23 يناير 2022 - 2:48 م
الكاتبة العراقية: أحلم بنشر كتبي في مصر منذ زمن طويل .. وأعتبرها ينبوع ثقافة العرب
محمد المخزنجي: كجه جي تملك "سمت الكتاب العالميين".. وتحرص على استعادة العراق في أعمالها

وسط حضور لعدد كبير من رموز العمل الثقافي والأدبي، استضافت الدار المصرية اللبنانية أمس السبت، الكاتبة العراقية الكبيرة إنعام كجه جي، وذلك لإطلاق وتوقيع مجموعتها القصصية "بلاد الطاخ طاخ" بمقر المكتبة بمبنى "أيكونيا" بالزمالك.

حضر حفل التوقيع كل من الكاتب القاص محمد المخزنجي، والكاتب الكبير نعيم صبري، والروائي عماد العادلي والناقد الفني محمود عبد الشكور والكاتب الصحفي والناقد سيد محمود.

وظهرت حالة كبرى من الاحتفاء والتقدير الشديدين بكجه جي، وهو ماعبرت عنه الناقدة العراقية الكبيرة الدكتور فريال غزول أستاذ الأدب المقارن بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والتي استهلت حديثها قائلة: "الكاتبة إنعام كجة جي بغدادية المولد ومبدعة مسكونة بالعراق، سواء كتبت عمودا صحفيا، أو قصة قصيرة أو طويلة أو صورت فيلما تسجيليا فالعراق حاضرا حتى بلهجته العامية ونجد ذلك متجسدا في عنوان هذه المجموعة الجديدة «بلاد الطاخ طاخ»".

وأضافت غزول: "نجد الوطن العربي بكل أحلامه وانكساراته في كل أعمالها متعددة المنابر والوسائط، حيث كتبت إنعام في المأساة العراقية بقلم نسائي كما كتبت 4 روايات رشحت لجوائز جيدة ونالت إعجاب القراء وترجمت أعمالها لـ10 لغات وأخرجت أفلاما توثيقيا ".

وتابعت: "في مجموعتها القصصية الجديدة بلاد الطاخ طاخ 12 قصة قصيرة تبدو لأول وهلة وكأنها قصص سيريالية إلا أنها تمثل واقعنا بكل ليله ورصاصه، واقعنا الذي يتجاوز السيريالية في الغرابة، أنها حكايات القهر والتشتت المرض والموت والهلع تعتمد على عنصر المفارقة لا من باب السخرية ولكن التخفيف مما ابتلينا به".

«السلام عليكم، أنا أحب هذه التحية العربية منذ أن ألقاها جبريل على مريم بنت عمران قائلا (السلام عليكي يامريم)».. بهذه الكلمات بدأت الكاتبة العراقية إنعام كجة جي حديثها، موضحة أن هذه التحية اتنقلت إلى عقائد وشعوب وأقوام في مختلف بقاع الأرض.

وأضافت كجة جي: "قصص هذه المجموعة كتبت في السنوات الأخيرة وأغلبها في العامين الأخيرين أثناء أزمة كورونا حيث لم أتمكن من التركيز على كتابة رواية كنت قد باشرت كتابتها بالفعل، فعدت لحبي الأول والذي يتمثل في فن القصة القصيرة".

الكاتبة العراقية إنعام كجة جي قالت عن بدايتها في كتابة فن القصة القصيرة "كنت في المدرسة الثانوية حينما كتبت قصة وأرسلتها لمجلة في بغداد، كانت مجلة جديدة وينشر بها كبار الكتاب وفوجئت أنهم نشروها بالفعل في عام 1969"، مضيفا «كورونا أعادتني إلى القصة القصيرة».

«منذ زمن طويل وأنا أحلم أن تنشر كتبي في مصر.. مصر ينبوع ثقافة العرب أجمعين سواء في الأدب والشعر والرواية والسينما والغناء».. هكذا عبرت كجة جي عن سعادتها لنشر أعمالها في مصر.

واختتمت الكاتبة العراقية حديثها قائلة "الواقع جميل وثري ويمد الكاتب بمادة كبيرة ولكن الواقع وحده أحيانا يبدو بليدا إذا لم نحلق بانفسنا بعيدا عن حدود الجغرافيا والمكان والشخوص"، مضيفة "واقعنا ثقيل لدرجة أنه يحتاج لدرجة من التخفيف"، مشيرة إلى أن الخيال يخفف من ثقل الواقع.

«أتذكّر السيّاب، يصرخ في الخليج سُدى:عراقُ، عراقُ، ليس سوى العراق».. استهل الدكتور محمد المخزنجي حديثه بهذه الأبيات الشعرية مضيفا " كلما ناديت مصر، جاوبني صدى عراق عراق عراق".

الدكتور محمد المخزنجي أكد على متانة اللغة التي تستخدمها الكاتبة العراقية إنعام كجة جي في نصوصها، مشيرا إلى أنه عند القراءة لها نلتمس صدق مشاعرها وغزارة معرفتها.
وأضاف المخزنجي، إنعام كجة جي تتميز بـ"سمت الكاتب العالمي"، مضيفا "عندما رإيت إنعام وجدت شخص في كامل التواضع وجبروت الكتابة".

وتابع: "إنعام كجة جي كاتبة مقال من الصف الأول وكاتبة رواية من الصف الأول وكاتبة قصة من الصف الأول"، مؤكدا على أن القصص التي قرأها في المجموعة الجديدة بلاد الطاخ طاخ تظهر بشكل واضح كيف استطاعت كجة جي أن تكثف رواية كاملة في قصة، وتنجح دائما في أن تستعيد العراق في أعمالها بشكل فريد من نوعه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك