ترامب يحرك مشروعين مثيرين للجدل لإنشاء خطوط نفطية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يحرك مشروعين مثيرين للجدل لإنشاء خطوط نفطية

الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب
واشنطن - أ ف ب
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:15 م
حرك الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب الثلاثاء مشروعين مثيرين للجدل لإنشاء خطين نفطيين من كندا وفي داكوتا كانت إدارة أوباما علقتهما في إطار حملة مكافحة التقلبات المناخية.

وغداة الإعلان عن الانسحاب من اتفاق التبادل الحر آسيا-المحيط الهادىء، لا يزال يترجم ترامب بعض وعود حملته إلى افعال بعد أن أكد أنه سيوقع سلسلة مراسيم صباحا في المكتب البيضاوي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أنها تتوقع أن يفسح المجال أمام بناء خط أنابيب نفط كيستون إكس إل الذي يربط كندا بالولايات المتحدة، وآخر لشركة "إنرجي ترانسفر بارتنرز" يعبر داكوتا الشمالية.

ورفض ترسيم هذا الخط في ديسمبر اثر تحرك للمدافعين عن البيئة.

وتتهم قبيلة "سو" من الهنود في ستاندينغ روك الشركة بانها تسعى الى تمرير خط الانابيب الذي اطلق عليه اسم "داكوتا اكسيس بايبلاين" على مواقع مقدسة دفن فيها اجدادهم وانه يهدد ايضا مصادر مياه الشفة.

وخط الانابيب الذي يمتد على 1900 كلم منها 1400 في الاراضي الاميركية، مشروع كيستون اكس ال يهدف الى نقل النفط الكندي من البرتا (غرب كندا) الى نبراسكا (وسط الولايات المتحدة) من حيث يصل الى المصافي الاميركية في خليج المكسيك.

وخلال حملته وعد ترامب بتحريك هذا المشروع الضخم.

وقال "اريد تشييده" لكنه اكد انه يريد اعادة التفاوض بشأن بنود الصفقة مع الشركة الكندية "ترانسكندا". واضاف "سادعمه 100% لكنني اريد شروطا افضل ساقول يا اصدقاء سنسمح لكم ببناء خط الانابيب لكن نريد حصتنا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك