خيال علمي يتحقق برخصة.. سلوفاكيا تمنح أول تصريح سير لسيارة طائرة - بوابة الشروق
السبت 28 مايو 2022 12:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

خيال علمي يتحقق برخصة.. سلوفاكيا تمنح أول تصريح سير لسيارة طائرة

السيارة الطائرة
السيارة الطائرة
أدهم السيد
نشر في: الإثنين 24 يناير 2022 - 4:22 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يناير 2022 - 4:22 م

يوشك أحد أشهر أحلام الخيال العلمي بالسيارات الطائرة على النزول لأرض الواقع بشكل رسمي بعد منح هيئة النقل السلوفاكية أول رخصة سير لسيارة طائرة بعد نجاحها باختبارات السلامة الجوية ليتم بيع أول قطعة منها خلال عام من حصولها علي الرخصة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل"، عن الهيئة إن قرار الترخيص جاء بعد أداء السيارة الطائرة 200 عملية إقلاع وهبوط بإشراف وكالة معايير السلامة الجوية الأوروبية، إذ يقول ريني مولر مدير هيئة النقل، إنه يتابع تطورات اختبار السيارة منذ ابتكارها عام 2017.

وتستطيع السيارة الانتقال من وضع السير للطيران والعكس في 3 دقائق بينما تبلغ سرعة تحليقها 160 كيلو متر في الساعة بارتفاع يقارب 4000 متر في الهواء.

وتتمتع السيارة بذيل وجناحين قابلين للطي أثناء السير ومزودة بمقعدين ومحرك لشركة بي إم، بينما تستخدم البنزين.

ولم يتم تحديد سعر مبدئي للسيارة إذ لم يتم بيع أول قطعة منها والتي سيتم عرضها في خلال سنة للبيع وذلك بعد إجراء تعديلات علي المحرك ليصبح بقوة 60 حصانا قادر على التحليق لمسافة 1000 كيلو متر بسرعة 180 ميل في الساعة.

وقد قامت السيارة الطائرة منذ أشهر بعملية تحليق داخل العاصمة السلوفاكية والهبوط والسير في الشوارع بعد نصف ساعة من التحليق.

وبحسب الفريق المطور للسيارة الطائرة فإنها لا تحتاج لأي مهارات أو خبرات في الطيران، إذ تقوم بإجراءلت الصعود والهبوط بشكل تلقائي دون تدخل السائق.

ويقول البروفيسور شتيفان كلاين مبتكر السيارة الطائرة، إنها ستفتح المجال أمام الكثير من التطويرات بالمجال، بينما يقول أنطون زيجاك مدير المشروع إن الخيال العلمي بدأ بالظهور على أرض الواقع بتلك السيارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك