نساء مُلهمات (2).. عباسية فرغلي.. أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء مُلهمات (2).. عباسية فرغلي.. أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة

منال الوراقي
نشر في: الجمعة 24 مارس 2023 - 12:02 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2023 - 12:02 م
منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن إنجازات ويصنعن تاريخا ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة.

لذلك، نشر المركز القومي للمرأة في مصر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية فى صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها "الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، لتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالى.

• عباسية فرغلي.. أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة

نشأت عباسية فرغلى، شقيقة محمد أحمد فرغلى باشا، الذى لقب بملك القطن، فى مدينة أبو تيج بصعيد مصر، لأب يعد من أكبر رجال الأعمال قبل ثورة 23 يوليه، وينتمي لطبقة رجال الأعمال الوطنيين الذين كانوا يهتمون بتحسين اقتصاد مصر عن طريق التجارة.

تلقّت عباسية فرغلي تعليمها الابتدائي في مدرسة الجيزويت الفرنسية في الإسكندرية، وبعدها دخلت "فيكتوريا كوليدج" أحد أقدم وأكبر المدارس الإنجليزية بمصر، وكانت تقع بالإسكندرية وتحمل اسم الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، وبعدها سافرت عباسية إلى إنجلترا لتستكمل تعليمها الجامعي هناك.

بعد استكمال تعليمها، استقرت عباسية فرغلي مع شقيقها لسنوات في فرنسا، وهناك حصلت على رخصة قيادة، صادرة من فرنسا، بتاريخ 24 يوليو عام 1920.

وبعد عودتها للبلاد، حرصت عباسية فرغلي على أن تحصل على رخصة قيادة من وزارة الداخلية المصرية وذلك عام 1928، بعد 8 سنوات من حصولها على الرخصة الفرنسية، لتكون أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة في مصر آنذاك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك