الأعلى للجامعات الخاصة لـ«الشروق»: مستعدون لإعادة النظر في الحدود الدنيا للتنسيق - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى للجامعات الخاصة لـ«الشروق»: مستعدون لإعادة النظر في الحدود الدنيا للتنسيق

عمر فارس:
نشر في: السبت 24 يوليه 2021 - 12:44 م | آخر تحديث: السبت 24 يوليه 2021 - 12:44 م

• الغر: التراجع عن قرار تقليل أعداد المقبولين بكليات الأسنان واستمرار الخفض للصيدلة
قال أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، الدكتور محمد حلمي الغر، إن المجلس على استعداد لإعادة النظر في الحدود الدنيا لقبول طلاب الثانوية العامة في تنسيق العام الجامعي الجديد 2021-2022 بكليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة، تماشيًا مع درجات الثانوية العامة حالة الإعلان عنها بالكامل.

وأوضح، في تصريحات لـ"الشروق"، أن قرار المجلس الأعلى للجامعات السابق بتحديد 95% حد أدنى للتقديم للطب البشري، و90% لباقي كليات القطاع الصحي، كان مجرد أرقام للتعامل مع شهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية التي انتهت نتائجها في بعض الدول وبدأ طلابها التقدم بملفاتهم إلى الجامعات الخاصة، والتي سمح المجلس لها بقبول تلك الفئة من الطلاب قبولًا مباشرًا والسماح لمن تنطبق عليهم الشروط بتسديد المصروفات.

وأكد أن التعامل الحقيقي للمجلس وتحديد الحدود الدنيا سيكون بناءً على نتائج وشرائح مجاميع طلاب الثانوية المصرية، الذين يشكلون من 80% إلى 85% من جملة طلاب الجامعات الخاصة.

وكشف عن قرار المجلس الأعلى للجامعات بالتراجع عن قرار المجلس السابق بتقليل أعداد المقبولين في كليات الأسنان الخاصة والإبقاء على قرار التخفيض بالنسبة لكليات الصيدلة.

وتواصل الجامعات الخاصة عملية تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية بعدما سمح المجلس الأعلى للجامعات قبول حامي الشهادات العربية والأجنبية بصورة مباشرة عن طريق إدارات القبول والتسجيل بالجامعات الخاصة، حيث بدأت تلك الإدارات استقبال الطلاب وإجراء الاختبارات الخاصة بكل جامعة استعدادًا لقبولهم بصورة نهائية للعام الدراسي الجديد 2021-2022 والسماح لهم بتسديد المصروفات.

وأوضح مكتب التنسيق أنه يتطلب لحاملي الشهادة الثانوية العربية اعتماد من الجهة المانحة للشهادة وموثقة من السفارة المصرية بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة وصورة بطاقة الرقم القومى للطالب وولى أمره، وشهادة ميلاد الطالب، بالإضافة إلى شهادة تحركات تفيد إقامة الطالب بالدولة الحاصل منها على والشهادة أثناء فترة الدراسة، لافتًا إلى أنه في حالة الثانوية السعودية يجب على الطالب إحضار شهادة القدرات، وفي الثانوية البحرينية إحضار شهادة إتمام لكل صف دراسى من الصفوف الثانوية الثلاثة، وفي الثانوية اليمنية يجب إحضار شهادة إتمام المرحلة الإعدادية الصف الثالث الإعدادى، وشهادة كل من الصفوف الثانوية الثلاثة.

وشدد مكتب التنسيق على أنه فى حالة اكتشاف عدم صحة البيانات المقدمة من الطالب أو الواردة بالشهادات المقدمة منه يتم إلغاء ترشيحه أو قيده بالجامعة نهائيا، مع عدم الإخلال بالمساءلة الجنائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك