أمجد الحداد: انتهاء كورونا في مطلع 2022 مشروط.. وعلينا الاقتداء بالنموذج البريطاني وليس التونسي - بوابة الشروق
السبت 18 سبتمبر 2021 3:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

أمجد الحداد: انتهاء كورونا في مطلع 2022 مشروط.. وعلينا الاقتداء بالنموذج البريطاني وليس التونسي

أمجد الحداد
أمجد الحداد
أحمد علاء
نشر في: السبت 24 يوليه 2021 - 8:53 م | آخر تحديث: السبت 24 يوليه 2021 - 8:53 م

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن توقع منظمة الصحة العالمية بنهاية جائحة كورونا في بداية 2022 هو الخبر السار الأول من نوعه الذي تبثه منظمة الصحة العالمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء السبت، أن انتهاء هذا الوباء فعليًّا يظل مشروطًا بتسريع وتيرة التلقيح على مستوى العالم أجمع، وأن تكون منظومة التطعيمات عادلة بين دول العالم.

وأشار إلى أن احتكار أوروبا للتطعيمات مع الاكتفاء بنقل شحنات صغيرة لدول العالم الثالث قد يؤدي إلى تحور الفيروس وانتشاره بصورة أقوى، ومن ثم حدوث موجات ارتداية، مشددًا على أهمية تطعيم 80% من سكان العالم في فترة زمنية قصيرة.

وأوضح الحداد، أن حدة الموجة الرابعة في مصر المتوقعة في شهر سبتمبر المقبل تتوقف على حجم التوسع في التطعيم، داعيًّا لعقد مقارنة بين بريطانيا التي نجحت منظومة التلقيح بها وبالتالي جاءت الموجة بها هادئة جدًا لا سيّما في أعداد الوفيات، وبين تونس التي لم تنجح في التوسع في منظومة التطعيمات فتعرضت لموجة عنيفة تتضمن وفيات مرتفعة للغاية.

وشدد على أن سير معدل التطعيمات في مصر خلال الشهرين المقبلين بصورة كبيرة، ستكون الموجة الرابعة ضعيفة كما يحدث في بريطانيا حاليًّا، مؤكدًا أن الفيروس يضعف بشدة نتيجة اللقاحات.

وكانت مصر قد سجّلت أمس الجمعة، سبع وفيات و41 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بحسب إحصاء رسمي تصدره وزارة الصحة والسكان، بشكل يومي منذ وصول الفيروس إلى مصر في نهاية فبراير من العام الماضي.

وأشار هذا الإحصاء إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الجمعة، هو 283 ألفًا و947 حالة، من ضمنهم 227 ألفًا و068 حالة تم شفاؤها، و16 ألفًا و477 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك