شركات السياحة تترقب تحديد نظام العمرة للإعلان عن الأسعار - بوابة الشروق
الخميس 1 ديسمبر 2022 4:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

شركات السياحة تترقب تحديد نظام العمرة للإعلان عن الأسعار

طاهر القطان:
نشر في: السبت 24 سبتمبر 2022 - 8:53 م | آخر تحديث: السبت 24 سبتمبر 2022 - 8:53 م

العمرة بالنظام المفتوح أو الحصص يثيران الجدل فى الوسط السياحى قبل أيام من انطلاق الموسم
على الرغم من قرب انطلاق أولى رحلات العمرة لهذا العام خلال الاسبوع الاول من شهر أكتوبر المقبل الا انه لم يحسم حتى الآن النظام الذى سيتم تطبيقه والاعداد الخاصة بالمعتمرين خلال الموسم الجديد وهو ما منع شركات السياحة من الاعلان عن أسعار البرامج النهائية.
ولم تعلن الغالبية العظمى من شركات السياحة أسعارها النهائية لرحلات عمرة المولد النبوى انتظارا لإفصاح وزارة السياحة عن أعداد تأشيرات العمرة التى سيتم تنظيمها هذا العام.
وتسود حالة من الجدل الشديد فى الوسط السياحى بصفة عامة وفى أوساط شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» بصفة خاصة بسبب ما تردد حول موافقة وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة على تنظيم رحلات العمرة التى ستنطلق خلال الشهر المقبل بالنظام المفتوح.. وفى المقابل يردد آخرون أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى وافق فعليا على تنظيم الرحلات بنظام الحصص الذى تم تطبيقه أخيرا وهو ما زاد من حالة الجدل فى الوسط السياحى قبل أيام من انطلاق الموسم.
يشار إلى أن مجلس الوزراء المصرى أكد أن أولى رحلات العمرة لهذا العام ستنطلق أوائل الشهر المقبل.
ومن المقرر أن تنطلق أولى رحلات العمرة لهذا العام خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل؛ حيث إن غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام تفضل بدء رحلاتها خلال الأسبوع الثانى من الشهر المقبل.
ومن جانبه قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن هناك حالة من الجدل الشديد حول النظام الذى سيتم تطبيقه فى موسم العمرة القادم الذى سينطلق خلال أيام، مشيرا إلى أننا نأمل من وزارة السياحة الاسراع بإعلان النظام الذى سيتم تطبيقه والاعداد الخاصة بالمعتمرين خلال الموسم حتى تستطيع شركات السياحة إعلان أسعار البرامج النهائية لراغبى العمرة من المواطنين.
وحول الأسعار المعلنة لعمرة المولد النبوى من قبل بعض الشركات قال عضو غرفة شركات السياحة إن أسعار برامج عمرة المولد النبوى التى أعلنتها العديد من شركات السياحة حاليا هى أسعار استرشادية وليست أسعارا نهائية. موضحا أن تلك الأسعار قابلة للزيادة أو للنقصان خلال الأسابيع المقبلة ولاسيما مع إعلان وزارة السياحة والآثار قبيل نهاية الشهر الجارى أعداد تأشيرات العمرة التى ستنظمها كل شركة سياحة هذا العام.
وأضاف أن متوسط الأسعار التى أعلنتها شركات السياحة لموسم العمرة الجارى تراوحت ما بين 23 إلى 30 ألف جنيه بالنسبة للبرنامج الاقتصادى التى تتراوح مدته ما بين 10 ألى 15 يوما، فيما تراوح متوسط أسعار البرنامج الـ 4 نجوم من 34 إلى 38 ألف جنيه، بينما تخطى متوسط سعر البرنامج الـ 5 نجوم حاجز الـ 40 ألف جنيه.
وأشار القطان إلى أن تلك الأسعار قد ترتفع حال كانت أعداد تأشيرات العمرة التى سيتم تنظيمها هذا العام قليلة، أو حال ارتفاع سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه المصرى قبل انتهاء شركات السياحة من إبرام التعاقدات الخاصة بإقامة المعتمرين المصريين بفنادق كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلا عن التنقلات الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
وتابع «شركات السياحة لن تستطيع تحديد السعر النهائى لبرنامج العمرة إلا بعد معرفة عدد التأشيرات التى سيتم تنظيمها خلال موسم العمرة الحالى».. موضحا أن الزيادات بأسعار فنادق إقامة المعتمرين بمكة والمدينة بالمقارنة بالعام الماضى لن تكون كبيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك