القومي لحقوق الإنسان يحيل ملاحظات اليوم الأول إلى الوطنية للانتخابات - بوابة الشروق
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 9:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

القومي لحقوق الإنسان يحيل ملاحظات اليوم الأول إلى الوطنية للانتخابات

محمد فتحي
نشر في: السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:46 م | آخر تحديث: السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:46 م

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان بيانا، عن متابعته اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب التي جرت مرحلتها الأولى في 14 محافظة.

وقال المجلس في بيانه إن غرفة عمليات المجلس المركزية وفروعها تابعت التصويت من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء، على مدار اليوم فى إطار أجواء وإجراءات تنظيمية واحترازية ساعدت الناخبين على الاطمئنان فى المشاركة بالعملية الانتخابية.

وأكد البيان أن غرفة عمليات المجلس القومى لحقوق الانسان مستمرة في متابعة اليوم الثانى من المرحلة الاولى، مشيرة إلى أن سير العملية الانتخابية بدء من الساعات الاولى للتصويت حتى نهاية اليوم الأول، قد شهدت إقبالا على مشاركة الناخبين فى عملية التصويت ما بين متوسط فى عدد من المناطق الحضرية وكثيف فى مناطق أخرى مثل الأحياء الشعبية والمناطق الريفية.

وأشار إلى أن المجلس أفاد عدة بعثات ميدانية لمتابعة سير العملية الانتخابية فى عدة محافظات، والتى أفادت بوجود العديد من الملاحظات للعملية الانتخابية فى محافظة الجيزة والتى أحالها المجلس للهيئة الوطنية للانتخابات.

ورصدت غرفة عمليات المجلس، دخول الناخبين أماكن التصويت وهم حاملين صور دعائية لأحد المرشحين، ووجود دعاية لأحد المرشحين أمام اللجان سواء من خلال استخدم سيارة ميكروباص أو لافتات، وتكدس أمام اللجان الانتخابية للتوك توك وسيارات الأجرة.

كما أبرز المجلس "توجية الناخبين عن طريق توزيع كروت مختومة لمرشحى أحد الاحزاب المشاركة فى العملية الانتخابية أمام مقار اللجان الانتخابية، وكذلك وجود بعض اللجان فى طوابق عليا تشكل عائق أمام كبار السن وذوى الإعاقة إلى جانب تكدس لعدد كبير من الأشخاص بين اللجان الفرعية وما عكسه من حدوث تزاحم وخاصة فى مدرسة الخطاب الخاصة ومدرستى الكرامة اعدادى وثانوى بنات بمنطقة أرض اللواء".

وفى محافظة الفيوم، أوضح أنه تم رصد إقبال شديد على المشاركة بالتصويت في عدد من اللجان ، وفى المقابل إقبال دون المتوسط في عدد من اللجان الأخرى بالمدن والأحياء، فيما رصد عدم حرص الناخبين على التمسك بالتدابير الاحترازية أثناء العملية الانتخابية، و تأخير بدء عملية التصويت في بعض اللجان مع ساعات الصباح الأولى.

وفي سوهاج أفاد المجلس بأنه تم رصد عدد من الخروقات الانتخابية بينها "وجود نقل جماعي لصالح المرشحين باستخدام العربات الخاصة، ووجود مال سياسى لصالح بعض المرشحين، وعدد من المدارس لا يوجد بها كراسي معاقين، فضلا عن دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين لصالح بعض المرشحين باستخدام كروت عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي".

وعلى صعيد محافظتى البحر الأحمر وقنا، أوضح المجلس أن متابعى المنظمة الوطنية لحقوق الانسان قاموا بموافاة غرفة عمليات المجلس المركزية بملخص عن سير العملية الانتخابية بالمحافظتين، واتخاذ الهيئة الوطنية للانتخابات كافة السبل اللازمة للاتاحة لكبار السن والأشخاص ذوى الاعاقة، وكذا الإجراءات الاحترازية لحماية الناخبين من الاصابة بفيروس كورونا، إلا أن متابعى المنظمة الوطنية لحقوق الانسان أكدوا أنه كان يستوجب من الهيئة الوطنية للانتخابات توفير ملصقات إرشادية باللجان الانتخابية توضح كيفية إدلاء الناخبين وخاصة الآميين منهم بأصواتهم ، في حين أكد متابعى المنظمة أن نسبة الإقبال على المشاركة بالعملية الانتخابية بمحافظة قنا جاءت دون المتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك