«CSCEC» تنتظر صدور تراخيص أبراج العاصمة الإدارية لتفعيل قرض صينى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«CSCEC» تنتظر صدور تراخيص أبراج العاصمة الإدارية لتفعيل قرض صينى

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 24 نوفمبر 2019 - 1:39 ص | آخر تحديث: الأحد 24 نوفمبر 2019 - 1:39 ص

مسئول: «الإسكان» تضخ 28 مليار جنيه فى العاصمة الإدارية.. منها 7 مليارات جنيه للأبراج
قال مسئول حكومى إن صرف الشريحة الأولى من القرض الصينى الموجه لتنفيذ منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية متوقف على صدور التراخيص اللازمة للمشروع.
اضاف فى تصريحات لــ « مال واعمال – الشروق « انه بمجرد الحصول على الترخيص اللازمة لانشاء الابراج، ستقوم البنوك الصينية بتفعيل القرض المتفق عليه مع وزارة الاسكان بقيمة 3 مليارات دولار، تبلغ الشريحة الأولى 834 مليون دولار، والمتوقع البدء فى تفعيلها فى شهر يناير 2020.
بلغ حجم الانفاق من جانب وزارة الاسكان على منطقة الابراج نحو 7 مليارات جنيه تمثل الدفعة المقدمة لتمويل المشروع لحين بدء تفعيل القرض الصينى، تبعا لتصريحات المسئول، مشيرا إلى أن معدل تنفيذ المشروع بلغ 27% فى اعمال الخراسانات.
وتبلغ استثمارات منطقة الاعمال المركزية التى تضم الأبراج 60 مليار جنيه، تضم 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.
وتغطى الشريحة الأولى من القرض الصينى، تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم (برجين إداريين، و5 أبراج سكنية)، تطل على الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة «كابيتال بارك»، بارتفاعات تصل إلى 206 أمتار (51 طابقا)، بمساحة بنائية تبلغ 600 ألف م2، ووقعت وزارة الاسكان فى يوليو الماضى اتفاقا مع تحالف بنوك صينية للحصول على الشريحة الثانية من القرض الصينى والمقدر لها 1.2 مليار دولار.
وقال مسئول حكومى ان وزارة الاسكان انفقت 28 مليار جنيه على مشروع العاصمة الادارية من اجمالى استثمارات معتمدة تبلغ 200 مليار جنيه حتى 2022، تشمل 40 مليار جنيه لمشروعات المرافق والاسكان للحى السكنى R3 على مساحة 1000 فدان، و58 مليار جنيه للحى السكنى الخامس «جاردن سيتى»، على مساحة 1000 فدان، وحوالى 50 مليار جنيه لمشروعات المرافق الاساسية للمرحلة الأولى للعاصمة الادارية، و10 مليارات جنيه لمشروع النهر الاخضر.
«وتتراوح موازنة جهاز العاصمة الادارية للعام المالى 2019 ــ 2020، ما بين 50 إلى 60 مليار جنيه، توجه للإنفاق على استكمال المشروعات القائمة، ومشروعات جديدة فى البنية التحتية والمرافق» ــ تبعا لتصريحات مسئول حكومى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك