وزير التنمية المحلية: تشكيل لجان مرور على المحافظات للتأكد من تنفيذ قرار وقف تراخيص البناء - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية المحلية: تشكيل لجان مرور على المحافظات للتأكد من تنفيذ قرار وقف تراخيص البناء

محمود شعراوي وزير التنمية المحلية،
محمود شعراوي وزير التنمية المحلية،
شريف حربي
نشر في: الإثنين 25 مايو 2020 - 5:19 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2020 - 5:19 م

"شعراوي": استثناء المنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والمشروعات القومية من القرار

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وجود تنسيق مع وزارة الداخلية وأجهزتها المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية لتنفيذ القرار الوزاري الخاص بوقف تراخيص أعمال البناء للمساكن الخاصة أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها، وإيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات وذلك في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وكذا عواصم المحافظات والمدن الكبرى ولمدة 6 أشهر.

وقال "شعراوي"، إن أجهزة الدولة المعنية ستتعامل بكل حسم مع المخالفين لهذا القرار وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالهم.

وأضاف أن القرار الوزاري الذي أصدره سيتم تنفيذه وتطبيق بكل حزم على محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، مضيفًا أنه سيتم تطبيق القرار أيضًا في عواصم المحافظات والمدن الكبرى بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن سيتم استثناء المنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والمشروعات القومية من القرار الوزاري.

وذكر أنه سيتم تشكيل لجان من القطاعات المعنية بالوزارة وقطاع التفتيش والرقابة للمرور على كافة المحافظات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة للتأكد من تنفيذ القرار الوزاري وكذا مراجعة عمل الإدارات الهندسية والتأكد من عدم وجود أي مخالفات خاصة بعدم تنفيذ القرار.

وأوضح أن المحافظين سينسقون مع الجامعات والمكاتب الاستشارية الموجودة في نطاق كل محافظة ليكون لها دور في متابعة تنفيذ تراخيص البناء الصادرة من الإدارة المحلية للمباني ومراجعة ما نصت عليه الرخصة وإتاحة تدخل الدولة في أي وقت في حال عدم الالتزام بالشروط الواردة في الرخصة فيما يخص اشتراطات البناء وعلى رأسها وجود جراجات.

وطالب المواطنين الذين حصلوا على تراخيص للبناء بالتوجه إلى جهة إصدار الرخصة، وتقديم الرسومات الهندسية للتأكد من الالتزام بكل الاشتراطات البنائية ووجود جراجات بالمباني طبقًا للشروط الخاصة بذلك.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد فرض هيبة الدولة بكل قوة وحسم، والردع السريع تجاه أي مخالفات للبناء أو تعديات على الأراضي الزراعية يتم رصدها وضبط المخالفين وعدم الاكتفاء بإزالة المخالفات فقط.

وشدد وزير التنمية المحلية أنه سيكون هناك تنسيق على مدى الساعة بين الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ومديريات الأمن لسرعة رصد أي مخالفات والتنفيذ الفوري لها في المهد.

وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بتكليف الأحياء والمدن والمراكز والوحدات القروية بالمرور على مدى اليوم على جميع المناطق التابعة لهم لرصد أي محاولات للبناء العشوائي أو المخالف واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية.

وتابع: "سيتم أيضاُ تكليف مسئولي إدارات الأملاك في الأحياء ومجالس المدن والوحدات المحلية بالمراجعة اليومية لأملاك الدولة الخاصة والعامة والتأكد من عدم التعدي عليها."

واختتم شعراوي بالتأكيد أن الدولة لن تتهاون وستتصدى بكل قوة الفترة المقبلة لأي محاولات للبناء المخالف والعشوائي وستقوم بالإزالة الفورية لأي تعديات، وستتصدى بحزم لأية محاولات للتعدي على أملاك الدولة وفرض سيادة القانون والانضباط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك