«المجالس التصديرية» تخاطب الشركات لعمل تسويات مع مصلحة الضرائب - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2019 1:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

«المجالس التصديرية» تخاطب الشركات لعمل تسويات مع مصلحة الضرائب

محمد المهم
نشر فى : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 1:52 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 1:52 ص
طلبة: اجتماع دورى مع «الضرائب» للانتهاء من مستحقات الشركات.
بدأت المجالس التصديرية، مخاطبة وحصر الشركات المصدرة، لعمل التسويات الخاصة بها لدى صندوق تنمية الصادرات من التزاماتها لمصلحة الضرائب المصرية، تمهيدا لتسويتها مقابل المتأخرات الضريبية «المقاصة».
وأوضحت المجالس، أنه سيتم تحديد موعد لكل شركة مع مسئولى وزارة المالية لعمل التسويات الخاصة بها مع الضرائب، للتيسير على المصدرين فى رد الأعباء لهم، ولمراجعة البيانات المقدمة من المجالس للشركات المصدرة، وبدء تطبيق المقاصة لتسوية المستحقات الضريبية على الشركات التى لها مساندة تصديرية متأخرة لصالح مصلحة الضرائب.
وعقدت وزارتا التجارة والمالية السبت الماضى، اجتماعا مع رؤساء المجالس التصديرية لمناقشة آليات تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء، وكذا موقف سداد متأخرات مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات.
وأقرت الحكومة برنامجا جديدا فى مارس الماضى، مدته عام واحد، يبدأ من يوليو المقبل، لرد الأعباء التصديرية، بعد شكوى المصدرين من تأخر صرف المساندة التصديرية المتأخرة، والتى تراكمت خلال العامين الماضيين لتصل إلى نحو 20 مليار جنيه، على أن يدخل حيز التنفيذ بداية العام المالى المقبل، وسيتضمن تخصيص 40% من موازنة البرنامج كدعم نقدى و30% تسويات مع وزارة المالية، و30% دعما غير نقدى يشمل خدمات الدعم الفنى والتكنولوجى واللوجيستى مثل المشاركة فى المعارض وتحديث وتطوير القطاعات الصناعية.
كما وافقت وزارة المالية على زيادة مخصصات المساندة التصديرية لدى صندوق دعم الصادرات فى موازنة العام المالى المقبل 2019 ــ 2020، إلى 6 مليارات جنيه، مقابل 4 مليارات مخصصة للعام الحالى، لتمويل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات.
وشددت المجالس على أن سداد المستحقات المتأخرة لدى الصندوق، يعوض نقص السيولة الذى تعانى منه الشركات، ويساعدها فى زيادة الطاقات الإنتاجية وزيادة معدلات التصدير. 
قال وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن المجلس بدأ مخاطبة شركات القطاع لتسوية المتأخرات لديها، من خلال ملئ نموذج بيانات معد من قبل مصلحة الضرائب، يتضمن اسم الشركة والرقم الضريبى لها.
وأضاف جمال الدين، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه بعد استكمال طلبات الشركات سيتم تقديمها للضرائب وتحديد اجتماع لبدء المقاصة، لافتا إلى وجود ما يقرب من 400 شركة مصرية مصدرة فى قطاع مواد البناء.
من جهته، قال مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات، إنه تم ارسال استبيان للشركات المصدرة بالقطاع لكى يتم الاجتماع مع الضرائب ومناقشة مستحقات كل شركة على حدة.
وأضاف طلبة، لـ«الشروق»، أن القطاع يضم 950 شركة مصدرة، يتم مخاطبتها «فيما سيتم الاجتماع بصفة دورية مع الضرائب لحين رد الأعباء كاملة للشركات».
وكشف محمد وجيه، رئيس المجلس التصديرى، للطباعة والتغليف والورق، أن القطاع يضم نحو 10 شركات كبرى مصدرة للورق، «مستحقات هذا الشركات ليست كبيرة كالقطاعات الأخرى».
وأكد عمرو أبوفريخة، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن المجلس يضم نحو 350 شركة مصدرة للصناعات الغذائية ستبدأ خلال الفترة المقبلة تقديم الطلبات لتسوية المقاصة.
من جهته، قال هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن القطاع يضم نحو 400 شركة مصدرة، «بدأنا مخاطبة الشركات لوضع آلية لتسوية مستحقاتها لدى صندوق دعم الصادرات مع الضرائب».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك