دول «غاز شرق المتوسط» توافق على تأسيس المنتدى في القاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دول «غاز شرق المتوسط» توافق على تأسيس المنتدى في القاهرة

أحمد إسماعيل
نشر في: الخميس 25 يوليه 2019 - 5:55 م | آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2019 - 5:55 م

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق المُلا، إنه تم انعقاد الاجتماع الوزارى الثانى لمنتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة، للنظر فى تأسيس منتدى الغاز.

وقد حضر الاجتماع وزراء الطاقة القبرصى واليونانى والإسرائيلى والإيطالى والفلسطينى وممثل وزيرة الطاقة الأردنية بصفتهم الوزراء المؤسسون للمنتدى، كما حضر الاجتماع وزير الطاقة الأمريكى كضيف شرف مميز ومدير عام الطاقة فى الاتحاد الاوروبى وممثلى كل من فرنسا والبنك الدولى.

وقال المُلا، إن الوزراء من الأعضاء المؤسسين قرروا إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة، ولهذا تم إقرار القواعد والإجراءات الحاكمة لفريق العمل رفيع المستوى المكلف بتنفيذ فعاليات المنتدى.

كما أكدوا التزامهم بالارتقاء بالمنتدى إلى مستوى منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بالكامل فى مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولى، والعمل باجتهاد على مناقشة وتشكيل المفاهيم العامة لوضعها فى صيغتها النهائية وفقا للإطار المتفق عليه.

ومن أجل السماح بمشاركة القطاع الخاص، وافق الوزراء المؤسسون أيضا على إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز وإبراز أهمية دورها فى المساهمة فى أنشطة المنتدى.

وبناء على نتائج الاجتماع الوزارى الاول، أوضح الوزراء المؤسسون اعتزامهم مواصلة التعاون لتحقيق أهداف منتدى غاز شرق المتوسط، من أجل تعزيز التعاون الاقليمى فى مجال الطاقة، بما يتماشى مع القانون الدولى، لاستغلال موارد المنطقة وإتاحة المجال أمام سوق غاز إقليمية مستدامة، حيث ناقش الوزراء المؤسسون سبل التعاون لتطوير مسارات البنية التحتية للغاز، تدريجيًا، للاسراع فى تحقيق الاستغلال الاقتصادى الامثل من الاحتياطيات الحالية من الغاز والاستفادة من البنية التحتية القائمة وتنمية المزيد منها لتسهيل استغلال الاكتشافات المستقبلية للغاز، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص فى هذا الصدد.

كما وافق الوزراء على انعقاد الاجتماع الوزارى القادم خلال النصف الثانى من يناير 2020 فى القاهرة ، وأعرب الوزراء ورؤساء الوفود عن خالص امتنانهم لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبد الفتاح السيسى على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتميز للاجتماع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك