نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: رغم كورونا.. توقعات بنمو الاقتصاد المصري لـ4.5% في 2021 - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 9:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: رغم كورونا.. توقعات بنمو الاقتصاد المصري لـ4.5% في 2021

إعداد- أميرة عاصي
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 5:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 5:15 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم الثلاثاء 26 يناير 2021، والتي جاء في مقدمتها:

•رغم كورونا.. توقعات بنمو الاقتصاد المصري لـ4.5% في 2021

سجل الناتج المحلي الإجمالي لمصر نموًا يُقدر بـ0.2% في عام 2020، بحسب تقرير الأمم المتحدة بعنوان "آفاق النمو الاقتصادي لعام 2021"، الذي توقع أن يحقق نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر قفزة ليصل إلى 4.5% في 2021، رغم جائحة كورونا كوفيد-19مدعومة بتعاف قوي على مستوى الطلب المحلي، وغياب القيود الشديدة على ميزان المدفوعات.

•129 ورقة مالية مسموح التعامل عليها بذات الجلسة والهامش

قررت البورصة أن تضم القائمة الأولى للأوراق المالية، المسموح لها بمزاولة التداول فى ذات الجلسة عليها والتعامل عليها بالهامش، نحو 129 ورقة مالية، وتُقبل كضمان حتى نسبة 100% من قيمتها السوقية، وتكون هى السوق النشط.

•إطلاق حملة ترويجية لتنشيط السياحة في الأسواق العربية

وافق مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برئاسة خالد العناني وزير السياحة والآثار، على إطلاق حملة ترويجية لتنشيط السياحة في الأسواق العربية، التي بدأت بالأغنية المصورة للفنانة شيرين عبدالوهاب، التي أطلقتها الوزارة مؤخرا بمناسبة العام الجديد 2021 بعنوان "مصر أرض الجمال".

•بروتوكول لتطبيق الاستدامة في تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»

وقعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بروتوكول تعاون مع شركة ECOnsult ديزاين للاستشارات الهندسية والبيئية، في إطار تحقيق التنمية المستدامة في القرى والتجمعات الريفية وتطبيق أفضل المعايير الدولية في تنفيذ مشروعات "حياة كريمة"، للاستعانة بالشركة في إعداد تقرير حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الأممية في القرى والتجمعات الريفية الأكثر فقرًا، وإعداد وثيقة تتضمن مجموعة من "الإرشادات التفصيلية" حول كيفية الوصول إلى مجتمعات ريفية مستدامة لتعزيز الآثار التنموية.

•برنامج لتبادل الخبرات بين مصر والسودان للنهوض بمشروعات الشباب

وضعت وزارة التجارة برنامج عمل بالتنسيق بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة ووزارة الصناعة والتجارة بالسودان؛ لتفعيل مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الجانبين؛ بهدف دعم قطاع المشروعات الصغيرة، وخاصة الحرف اليدوية والتراثية، الأمر الذى يضمن استفادة أصحاب المشروعات من خدمات فعلية وملموسة فى كلا البلدين، بالإضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة لإقامة شراكة بين المشروعات المتوسطة والصغيرة فى البلدين؛ لزيادة التبادل التجارى ومساعدة أصحاب هذه المشروعات فى تسويق منتجاتهم بشكل أكبر.

•جائحة كورونا لم تعرقل الجهود التنموية في مصر

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن جائحة كورونا لم تعرقل الجهود التنموية في مصر، ومنها السعي لتحقيق المساواة بين الجنسين، حيث تم تسريع وتيرة تبني السياسات الداعمة لتمكين المرأة من خلال 21 إجراءً خلال جائحة كورونا، وهو ما منحها المركز الأول على مستوى سياسات دعم المرأة خلال الجائحة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا بتقرير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، موضحة أن التغيرات التي تحدث على مستوى العالم فرصة لدمج مفهوم تكافؤ الفرص بين الجنسين بما يعزز تمكين المرأة في المستقبل.

•إرسال اشتراطات البناء الجديدة للمحافظات لمراجعتها

بحث وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، مع وزير الإسكان عاصم الجزار، ونائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إيهاب عبيد، ونائب وزير التعليم العالي أيمن عاشور، إرسال إجراءات تطبيق منظومة الضوابط والاشتراطـات التخطيطيـة والبنائيـة الجديدة للمــدن المصرية، إلى كافة المحافظات للحصول على أي ملاحظات نهائية خلال 72 ساعة.

•تعيين 5545 شابا واستخراج 2029 قياس مستوى مهارة بالشرقية

عيينت مديرية القوى العاملة بمحافظة الشرقية 5545 من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم 26 من ذوي القدرات، فضلًا عن توفير 909 فرص عمل بمنشآت القطاع الخاص بنطاق المحافظة، بحسب وزير القوى العاملة محمد سعفان.

•7.656 ألف شقة بالإسكان الاجتماعي في سوهاج الجديدة خلال 2020

أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الانتهاء من تنفيذ المستشفى التعليمي الجامعي على مساحة 8.5 فدان سعة 200 سرير، أرضي و4 أدوار متكررة، بتكلفة 558.5 مليون جنيه بمدينة سوهاج الجديدة، و7656 وحدة إسكان اجتماعي، خلال 2020.

•ارتفاع طفيف بأسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب في أسواق المحلية بنحو جنيه واحد خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر إلى نحو 812 جنيها، مقارنة بـ 811 جنيها بنهاية تعاملات أمس، نتيجة لارتفاع أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية سابقا.

•ارتفاع مؤشرات للبورصة بنهاية التعاملات

ارتفعت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.15% عند مستوى 11527.34 نقطة، كما زاد المؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.5% ليغلق عند مستوي 3378.52 نقطة، وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.47%.

•تراجع النفط للجلسة الثالثة على التوالي

انخفضت أسعار النفط اليوم، إذ انحسرت فرص الإقرار السريع لتحفيز اقتصادي جديد في الولايات المتحدة، بينما أثار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا الشكوك حيال وتيرة أي تعاف للطلب، وانخفض خام القياس العالمي برنت بمقدار 28 سنتا أو ما يوازي 0.5%، لتسجل 55.60دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 26سنتا أو ما يوازى 0.5% لتسجل 52.51 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع في الآونة الأخيرة لأعلى مستوى في 11 شهرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك