جنوب أفريقيا: حالات الإصابة بكورونا تقفز إلى 927 - بوابة الشروق
الأربعاء 8 أبريل 2020 1:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

جنوب أفريقيا: حالات الإصابة بكورونا تقفز إلى 927

د ب أ
نشر فى : الخميس 26 مارس 2020 - 9:16 م | آخر تحديث : الخميس 26 مارس 2020 - 9:16 م

قال وزير الصحة في دولة جنوب أفريقيا، زويلى ماخيز، اليوم الخميس إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد زاد بأكثر من 200 حالة خلال يوم واحد ليصل إجمالي الإصابات إلى 927 حالة، ويأتي تصريح الوزير قبل ساعات من فرض حالة إغلاق عامة مقررة في البلاد بهدف الحد من انتشار الفيروس.

وبعد ثلاثة أسابيع من ظهور أول حالة إصابة بكورونا في البلاد، أصبحت جنوب أفريقيا أكثر دول القارة تضررا بمرض "كوفيد-19" الذي يسببه الفيروس، رغم عدم حدوث أي حالة وفاة جراء الإصابة حتى الآن.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في خطاب متلفز عقب نقاشات منفصلة مع نظرائه من زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ومجموعة العشرين: "لدينا الآن أكثر من 900 شخص أصيبوا بالعدوى... ونخشى أن يزيد العدد أكثر كثيرا من ذلك".

ودعا الرئيس سكان البلاد إلى الصلاة مساء اليوم الخميس من أجل الذين أصابهم الوباء، والذي كان ظهر أولا في الصين قبل أن يجتاح العالم.

وقال: "صلوا أيضا من أجل هذه الأمة، التي تمر بهذه الأوقات العصيبة، غير المسبوقة في تاريخ بلادنا".

ومن المقرر أن تبدأ جنوب أفريقيا بحلول منتصف الليلة بالتوقيت المحلي "22:00 بتوقيت جرينتش" فرض حالة إغلاق عام جبرية لمدة ثلاثة أسابيع، تشرف على تنفيذها الشرطة والجيش، بهدف الحد من انتشار الفيروس القاتل.

ويستثني الحظر العام القطاعات الأساسية مثل الأسواق المركزية "سوبر ماركت" والخدمات الطبية. ويشمل الحظر إغلاق حدود البلاد ووقف رحلات الطيران التجارية.

كما لجأت السلطات إلى إجراءات صارمة بحق المصابين بالفيروس الذين لم يفلحوا في البقاء قيد الحجر الصحي الذاتي، حيث يواجه سائح ورجل أعمال اتهامات بالشروع في القتل بسبب مثل هذا السلوك، بحسب ما ذكره المتحدث باسم الشرطة في جنوب أفريقيا، فيشنو نايدوو.

وفي إطار متصل، قال المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن حالات الإصابة في عموم القارة قد وصلت إلى 2700حالة، بالإضافة إلى أكثر من 70 وفاة.

وأعلنت كينيا، شرقي أفريقيا، مساء اليوم الخميس تسجيل أول وفاة جراء كورونا. وتصل حالات الإصابة في البلاد إلى 31 حالة.

وقال الرئيس رامافوزا إنه خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع مكتب الاتحاد الأفريقي، الذي يرأسه، اتفق المشاركون على الحاجة الماسة لنهج "موحد" و"منسق" لمواجهة "كوفيد-19".

واتفق المكتب الذي يضم في عضويته رؤساء كينيا ومصر ومالي والكونغو، بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، على تشكيل فرق عملي إقليمية من وزراء الصحة الأفارقة.

وقال إنهم اتفقوا كذلك على تأسيس صندوق أفريقي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، بقيمة 17 مليون دولار موجودة بالفعل، لدعم جهود المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأكد رامافوزا: "لأفريقيا الآن موقف واضح عن قدرتها على التعامل مع المرض استنادا لوجهة نظر موحدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك