القصة الكاملة لأزمة مشهد إسماعيل ياسين في مسلسل موسى: الانتقادات تصل ساحات القضاء.. والمخرج يوضح الحقيقة - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 يونيو 2021 5:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

القصة الكاملة لأزمة مشهد إسماعيل ياسين في مسلسل موسى: الانتقادات تصل ساحات القضاء.. والمخرج يوضح الحقيقة

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 26 أبريل 2021 - 10:50 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 أبريل 2021 - 10:50 ص

يعرض في موسم دراما رمضان 2021، الكثير من الأعمال الفنية، من بينها مسلسل "موسى" من بطولة محمد رمضان وسمية الخشاب وسيد رجب وهبة مجدي ورياض الخولي وعبير صبري، وغيرهم من الفنانين.

ولا زال اسم محمد رمضان يتصدر محركات البحث والتريند، إما بسبب مشاهد من العمل نفسه أو بسبب أحداث خارجية، مثل وفاة الطيار محمد أبو اليسر، صاحب القضية المشهورة ضد رمضان، ولم تمر ساعات حتى زاد الهجوم عليه بسبب مشهد من مسلسله حمل إسقاطا على شخصية الفنان إسماعيل يس.

• مشهد أشعل نيران التريند ضد رمضان
بعد أن ترك موسى (محمد رمضان)، بلده سوهاج، وتوفيت حبيبته نجاة، ووالدته، يعمل في سوق باب اللوق، لدى المعلمة حلويات وزوجها المعلم وهبة، وهم يمتلكون وكالة لبيع الأقمشة والساعات والملابس الجاهزة، وغيرها من الأشياء.

وأثناء وقوف موسى في محل لبيع الأقمشة، يدخل شخص، من الواضح على هيئته وأسلوب كلامه أنه الفنان الراحل إسماعيل يس، حيث تدور أحداث المسلسل في القرن الماضي، ويشتري من موسى (رابطة عنق)، ويغادر المكان، إلا أن موسى يمسك به ويخبره أنه لم يدفع ثمن المشتريات، ويحاول إسماعيل التهرب من الدفع ويقول له: "إيه يا خويا مش واخد بالك مني ولا إيه بمتتفرجش على سيما".

أثار هذا المشهد حفيظة كثير من المشاهدين والمتابعين لرمضان؛ معتبرين أنه حمل سخرية وتهكما وتقليلا من شأن رمز فني مهم، وأيضاً وصفه بصفة لم تُعرف عنه مطلقاً خلال حياته (النصب).

• ردود الأفعال تصل ساحات القضاء
هجوم حاد أحاط برمضان من كل الاتجاهات، حيث علق كتاب ونقاد وفنانين على الحدث، معترضين على ما حدث في الحلقة، من بينهم الكاتب أيمن بهجت قمر، والذي كتب منشورا مطولا أعلن فيه التوجه إلى أحد المحامين لرفع دعوى قضائية ضد رمضان والمسلسل بسبب إهانته لإسماعيل يس.

وقال قمر: "أحدث المشهد ردود فعل غاضبة لدى المتابعين؛ خاصة وأنه لا مبرر له في السياق الدرامي، فضلاً عن الضرر البالغ الذي أصاب أسرة الفنان الراحل إسماعيل يس، والتي تواصلت بالفعل مع مكتب الدكتور محمد أبوشقة للمحاماة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما حدث وفي مواجهة المسئول عنه".

وكتبت الناقدة الفنية ماجدة خير الله عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الناس جمهور ونقاد كانت بتشيد بالمستوي الإبداعي للمخرج محمد سلامة، الذي يعتبر إضافة للدراما التلفزيونية، ولكنه أصاب الناس بالدهشة والانزعاج عندما سمح بتقديم مشهد خارج سياق منطق الأحداث في مسلسل موسى يحمل إساءة للفنان الكوميدي الراحل إسماعيل يس، والغريب أنه لم يكتف بتقديم هذا المشهد، بل خرج علينا، مدافعا عن فعلته، وهاجم من أزعجه المشهد المقحم.. غريب أمرك فعلا، وأطلق مقولة غامضة استخدمها في المسلسل على لسان موسى (لو عايز تحاسب، حاسب)!! فعلا إن الحماقة أعيت من يداويها! تصرف أحمق يفسد جهد فريق عمل كامل".

كما علقت سارة يس إسماعيل يس حفيدة الفنان الراحل، على المشهد وكتبت عبر حسابها على فيسبوك: "أنا بلوم على المخرج والمصور والمنتج اللي مفروض إنهم ينتموا للفن، بس واضح إنهم كمان أرزقية، أنا كمان بلوم على الولد اللي أدى الشخصية اللي صفحته على التيك توك كلها إعجاب وتقدير للفنان إسماعيل يس، دا حتى زار السويس اللي منها جدي واتصور فيها بس واضح إنه استغله للوصول للشهرة فقط؛ لأنه لما جاتله الفرصة للظهور في مسلسل وافق على تقديم مثله الأعلى بشكل غير لائق".

وأضافت: "بس ليه هو مش إسماعيل يس؛ لأن بساطة سيظل إسماعيل أيقونة الكوميديا في مصر والوطن العربي الوحيد صاحب أعمال تسمى باسمه، ستظل سيرته الحميدة التي لم تمت حتى بعد 49 سنة من وفاته رغم كل من يحاول الإساءة له أو لتاريخه الفني".

• مفاجأة المخرج ورمضان للجمهور
بعد ساعات من النقد اللاذع والهجوم الشرس الذي واجه مسلسل "موسى"، علق مخرج العمل محمد سلامة عبر صفحته الرسمية على غضب الجمهور والمتابعين قائلا: "أنا مقتنع إن شغلتي مخرج وإن مكان الرد بيبقى داخل العمل مش على الفيسبوك، وإن تسرع الناس بالحكم على الأشياء غريب، ولعجائب القدر إن على لسان الشخصية صاحبة الأزمة قال (لما تحب تحاسب حاسب) لما تشوفو بقية مشاهد الشخصية ومين ده تبقوا تحكموا".

فيما نشر محمد رمضان، فيديو المشهد وعلق عليه: "موسى في أول يوم عمل له في وسط البلد القاهرة سنة 1946 مايعرفش لا سينما ولا فنانين؛ وده أنقذه من عملية نصب من واحد يستغل شبهه بإسماعيل يس".

واتضح من ذلك أن المشهد عبارة عن جزء من مشاهد أخرى سوف تُعرض خلال الحلقات القادمة؛ ما دفع البعض لكتابة تعليقات تراجع فيها عن الهجوم، ومنهم الناقدة ماجدة خيرالله التي كتبت: " محمد سلامة مخرج مسلسل موسى، بيؤكد إن كل أطراف العمل يكنون كل الحب والتقدير للفنان الراحل إسماعيل يس ولكل نجوم السينما المصرية، وإن ما ظهر في الحلقه الثانية عشرة وأثار غضب الجماهير، مردود عليه في الحلقه الثامنة عشرة التي سلمتها فعلا للقنوات التي تعرض المسلسل، وسوف يظهر في هذه الحلقة تمجيد لفن السينما الذي سوف ينبهر به موسى، وإن مدخله إلي هذا العالم الساحر سوف يكون من خلال شخصية إسماعيل يس، باعتباره أحد رموز العصر الذهبي للسينما المصرية".

بينما كتب الإعلامي محمد عبدالرحمن عبر صفحته على فيسبوك: "هو الممثل نفسه طلع قال إنه صور مشهد وحيد، فلو ناويين يزودوا مشهد عشان تدارك الأزمة، ياريت المخرج اللي اتعملت حملة لدعمه بعيدا عن بطل المسلسل يكون عنده شجاعة الاعتراف بده، ولو الشخصية ليها كذا مشهد من البداية يكون عنده شجاعة الاعتراف إنه خط ملوش لزمة أساسا لأن محدش كان بينصب بالطريقة دي سنة 49".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك