قيادى حزبى لـ«الشروق»: استبعاد «النور» من التحالف الانتخابى المزمع تشكيله بين مجموعة من الأحزاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 19 يناير 2021 11:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

قيادى حزبى لـ«الشروق»: استبعاد «النور» من التحالف الانتخابى المزمع تشكيله بين مجموعة من الأحزاب

على كمال:
نشر في: الجمعة 26 يونيو 2020 - 2:47 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يونيو 2020 - 2:47 م

القيادى: ترك بعض المقاعد الفردية لترشيح رموزه بالتنسيق مع الأحزاب الأخرى.. والحزب السلفى يعقد اجتماعا لتحديد المشاركة من عدمها

 

كشف قيادى حزبى مطلع، أن التحالف الانتخابى الذى تجرى مشاورات تشكيل فى الوقت الراهن بين مجموعة من الأحزاب لخوض الانتخابات المقبلة سواء على مقاعد مجلس الشيوخ أو النواب بقائمة موحدة تضم المعارضة، سيستبعد حزب النور، نظرا لأن وجوده سيكون ضد ثوابت أحزاب أخرى موجودة ضمن التحالف وعلى رأسها حزبا الوفد والتجمع بحد تعبير المصدر الذى تحدث لـ«الشروق».
وقال القيادى، الذى فضّل عدم ذكر اسمه، إنه نظرا لأن حزب النور كان شريكا فى ثورة 30 يونيو الماضية، ولابد من وجوده فى المشهد السياسى حتى لا يردد البعض أنه تم إقصاء الإسلاميين، سيتم ترك بعض المقاعد الفردية له فى الانتخابات البرلمانية المقبلة بالتنسيق مع الأحزاب الأخرى التى سوف تخوض الانتخابات، لافتا إلى إمكانية التنسيق بين النور وأحزاب أخرى فى دوائر بعينها يمتلك الحزب السلفى بها كتلة تصويتية كبيرة.
وذكر القيادى، أن الأحزاب السياسية التى ستخوض الانتخابات عبر تحالف للترشح على القوائم الانتخابية، ستنسق أيضا على المقاعد الفردية، لافتا إلى أنه فى حال إعداد قائمة وطنية بين مجموعة الأحزاب القوية الموجودة على الساحة السياسية سوف يصعب عمل قائمة انتخابية أخرى منافسة، نظرا لصعوبة ذلك.
وفى تعقيبه، قال عضو الهيئة العليا لحزب النور صلاح عبدالمعبود، إن الحزب سيعقد اجتماعا لأعضاء الهيئة العليا والمجلس الرئاسى، لتحديد المشاركة فى الانتخابات المقبلة من عدمه، وذلك بعد صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية والذى من المتوقع أن يصدر فى البرلمان مطلع شهر يوليو.
وأكد عبدالمعبود، فى تصريحات لـ «الشروق»، أنه فى حال اتخاذ قرار بالمشاركة فى الانتخابات المقبلة، سيتم تحديد كيفية المشاركة وهل سيدخل الحزب ضمن تحالف انتخابى مع مجموعة أحزاب أم سيخوض الانتخابات منفردا ولكن الاجتماع هو من سيحدد والموضوع سابق لأوانه.
وأوضح عضو الهيئة العليا لحزب النور، أن الحزب كان يؤيد إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية وليست المغلقة المطلقة والتى سوف تهدر أكثر من 49% من أصوات الناخبين، وينتج عنها تشكيلة واحدة من الأحزاب التى سوف تغلق عليهم، مشيرا إلى أن القائمة النسبية كانت سوف ينتج عنها مشاركة أوسع للأحزاب وأكثر من تشكيلة داخل البرلمان ووجود أطياف سياسية مختلفة عكس تماما القائمة المغلقة.
وكان حزب مستقبل وطن عقد عدة لقاءات خلال الأيام الماضية مع عدد من رؤساء الأحزاب السياسية بمقره، وهم؛ الوفد والمؤتمر والحركة الوطنية والتجمع والغد العدل ومصر الحديثة وإرادة جيل.
وأكد الحاضرون، أنه تم الاقتراح خلال اللقاءات بضرورة تشكيل تحالف انتخابى يخوض الانتخابات المقبلة بقائمة موحدة، وأيضا مساندة الدولة فى مواجهة التحديات التى تواجهها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك