الأعلى للإعلام: نشر فيديو حادثة نيرة أشرف ينتهك المعايير الإنسانية والمشاعر - بوابة الشروق
الخميس 18 أغسطس 2022 6:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

الأعلى للإعلام: نشر فيديو حادثة نيرة أشرف ينتهك المعايير الإنسانية والمشاعر

الكاتب الصحفي كرم جبر
الكاتب الصحفي كرم جبر
علي كمال
نشر في: الأحد 26 يونيو 2022 - 1:35 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2022 - 1:35 م

أكد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، أن نشر فيديوهات قتل طالبة المنصورة نيرة، ينتهك المعايير الإنسانية والمشاعر، لافتًا إلى أهمية العمل على مواجهة نشر هذه النوعية من الفيديوهات.

وأضاف خلال الحلقة النقاشية التي عقدها المجلس الأعلي للإعلام اليوم الأحد "كمجلس نتصرف وفقا للقوانين وفي نفس الوقت حرية السوشيال ميديا، شرط عدم إلحاق الضرر للآخرين".

وشدد: نطلب العدالة في آلية التعامل من قبل فيسبوك، كما تعاملون أنفسكم والدول الأخرى يتم التعامل معنا بنفس الطريقة.

ولفت إلى التمسك في المخاطبة مع وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بضرورة احترام قوانين الدولة، قائلا "فمثلا لا نقبل دعوات المثلية أو الفيديوهات المخلة".

وعن آلية التعامل، أوضح: نتواصل مع الجهاز القومي للاتصالات ونطلب إزالة المحتوى الضار، وفي الحادثة الأخيرة "نيرة" تم إزالة غالبية الصور والفيديوهات، ونطالب بآلية مع فيسبوك كذلك.

وينظم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، والهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، جلسة حوارية مع كبار الكتاب والإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية، بمقر المجلس بماسبيرو، لبحث مكافحة مواقع العنف وإثارة الفتن وانتهاك حرمة الموت.

وتناقش الجلسة سبل التعامل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي وجميع وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، من صور وفيديوهات تنتهك حرمة الموت وتثير الفتن وتؤثر على ترابط المجتمع، وتهدد القيم الدينية والإنسانية وتروج الإباحية والمثلية، كما تناقش الجلسة آليات الحد من انتشار هذه الظاهرة، للخروج بتوصيات محددة واجبة التنفيذ.

فيما شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضرورة التوقف عن بث الفيديوهات التي تتناول فيديوهات القتل والعنف وإراقة الدماء، خصوصاً ما يتم تداوله بشأن حادث "نيرة" فتاة المنصورة التي راحت ضحية جريمة وحشية.

وأكد المجلس أنه سيبادر بإخطار النائب العام ضد الانتهاكات القانونية والإنسانية في هذا المجال.

وأكد رئيس المجلس أنه تم الاتفاق مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، خطة تحرك واحدة، وعقد اجتماع عاجل مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع للاتفاق على استراتيجية إعلامية موحدة للتعامل مع هذه القضايا.

وأكد المجلس في بيان له أنه سيتم مخاطبة "فيسبوك" فورا للقيام بحذف هذه الفيديوهات احتراماً للمشاعر الإنسانية لأهالي الضحايا، والحفاظ على قدسية الحياة والمعاني التي تحترم القوانين والأخلاق والضمير.

وناشد المجلس جميع وسائل الإعلام أن تتبنى حملات مكثفة لنشر الوعي بين المواطنين، وحثهم على أن يكونوا خط دفاع عن القيم الإنسانية والابتعاد عن الإثارة والتحريض، وأن تبادر المواقع الإخبارية التي تبث هذه الفيديوهات بحذفها على الفور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك