3 مليار دولار تكلفة الأعمال المدنية لمشروع القطار السريع العلمين -السخنة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 مليار دولار تكلفة الأعمال المدنية لمشروع القطار السريع العلمين -السخنة

كتب ــ يوسف مجدى:
نشر في: السبت 26 ديسمبر 2020 - 7:27 م | آخر تحديث: السبت 26 ديسمبر 2020 - 7:27 م

والنقل تتفاوض لاقتراض 400 مليون دولار من البنك الدولى
تتفاوض وزارة النقل مع شركات عالمية لتنفيذ مشروع القطار السريع العلمين / العين السخنة 480 كم بتكلفة مبدئية 6 مليارات دولار تبعا لتصريحات مصادر حكومية.
قالت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه جار التفاوض مع 10 شركات مقاولات محلية لتنفيذ الاعمال المدنية أبرزها:«حسن علام» و«المقاولون العرب» و«أوراسكوم» و«كونكورد» و«السعداء» و«جاما».
وقدرت المصادر تكلفة تنفيذ الأعمال المدنية بمشروع القطار السريع بنحو 3 مليارات دولار متضمنة تنفيذ 17 محطة إلى جانب كبارى أنفاق وجسور.
وأضافت أنه جار التفاوض مع شركات عالمية بشأن تنفيذ الأعمال الكهربائية لمشروع القطار السريع الذى يستهدف خدمة المناطق العمرانية فى العلمين والعاصمة الإدارية والعين السخنة.
ولفت إلى ان التحالف الفائز بتنفيذ المشروع سيقوم بتدبير التمويل على أن يتولى تشغيله بنظام حق الانتفاع.
وتربط المرحلة الأولى من المشروع بين مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية حتى العاصمة الإدارية بطول 260 كم، بينما المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى العلمين الجديدة، والأخيرة وصولا إلى العين السخنة.
وبحسب المصادر تمكنت هيئة الأنفاق من تنفيذ دراسة مبدئية للمشروع تتضمن تحديد المسارات الفنية لمشروع القطار السريع للإسراع بتنفيذه.
وكانت وزارة النقل قررت إسناد الإشراف على تنفيذ المشروع للهيئة القومية للأنفاق بعد الغاء مناقصة سابقة لتنفيذ المشروع بسبب ارتفاع التكلفه المالية التى تقدمت بها التحالفات الصينية.
فى سياق متصل تتفاوض وزارة النقل مع البنك الدولى للحصول على قروض بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة فى تطوير مشروع كهربة الإشارات وتجديد السكك الحديدية بين الجيزة / بنى سويف، تبعا لتصريحات مصادر حكومية تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق».
ويتم التفاوض على قرض بقيمة 200 مليون دولار لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين الجيزة وبنى سويف بطول 120 كم، بالإضافة إلى 200 مليون دولار اخرى لتمويل تطوير السكك الحديدية وتحديث أجهزة التحكم على مسار الخط.
وأكد مصدر مسئول فى شركة ألستوم الفرنسية أن وزارة النقل قررت إلغاء مناقصة تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين الجيزة / بنى سويف التى قامت بطرحها خلال شهر نوفمبر.
وأضاف أن شركته قامت بتقديم العروض الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة ولكن وزارة النقل قررت إلغاءها .
تفاصيل اخرى ص 3.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك