الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 1:51 ص القاهرة القاهرة 21.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق: دوليا لا يمكن منح رتبة «المشير» إلا لمن خاض حروباً ميدانية من القادة

الفريق اول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع
الفريق اول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع
نور رشوان
نشر فى : الإثنين 27 يناير 2014 - 9:31 م | آخر تحديث : الإثنين 27 يناير 2014 - 10:15 م

في إطار ما تردد حول أن قرار رئاسة الجمهورية بمنح عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، رتبة المشير، غير سليم، لأنه لا يجوز منحه إلا للقادة الذين يخوضون حروبا وينتصرون بها، قال الفريق حمدي وهيبة، رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، إنه على المستوى الدولي لا يمكن منح هذه الرتبة إلا لقادة الجيوش الذين يخوضون معارك وحروبا ميدانية، وينتصرون بها، على حد قوله.

وعن تفسيره لأسباب منح السيسي لهذه الرتبة، قال «وهيبة»، في تصريحات لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يُعرض على فضائية «إم بي سي مصر»، الاثنين، إنه يرى أن هذه الرتبة مُنحت له كتكريم وتقدير لمواقفه الوطنية الأخيرة، مضيفا أيضا أن المنطقة العربية بصورة عامة، لا تنظر إلى المعايير الدولية لمنح هذه الرتبة، قائلا: «في المنطقة العربية يمكن الوصول لأعلى الرتب في إطار التدرج الوظيفي العادي».

وعند سؤاله عما إذا كان السيسي يحتفظ بهذه الرتبة، إذا أصبح رئيسا للجمهورية، أجاب أنه لن يحتفظ بها، لأنه في هذه الحالة سيكون هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبالتالي فلن يكون بحاجة إلى هذه الرتبة، على حد قوله.

كان المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، قد أصدر صباح اليوم الإثنين، قرارا جمهوريا بترقية الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إلى رتبة مشير

اقرأ ايضا :

لماذا وصف بيان القوات المسلحة السيسي بـ«الفريق أول»؟

قالوا بعد ترشيح القوات المسلحة لـ«السيسي» رئيسا لمصر




شارك بتعليقك