البنك المركزي يخاطب البنوك لوضع 20% مخصصات على 3 صناعات فى مواد البناء - بوابة الشروق
الأربعاء 19 مايو 2021 5:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


البنك المركزي يخاطب البنوك لوضع 20% مخصصات على 3 صناعات فى مواد البناء

 عفاف عمار:
نشر في: السبت 27 فبراير 2021 - 8:47 م | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 8:48 م

مصادر: تكوين المخصصات قبل الربع الأول من العام على صناعات الحديد والأسمنت والسيراميك
خاطب البنك المركزى المصرى البنوك لتكوين مخصصات بنسبة 20% على التسهيلات الائتمانية الممنوحة لثلاثة قطاعات فى مواد البناء وهى الحديد والاسمنت والسيراميك.
وقالت مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال ــ الشروق» ان المركزى اصدر تعليماته للبنوك بتكوين المخصصات للصناعات الثلاثة قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى، وذلك لمواجهة المخاطر المرتفعة التى تواجه الشركات العاملة فى هذه القطاعات.
وكان البنك المركزى اصدر تعليماته للبنوك بوضع مخصصات تزامنا مع بداية ازمة كورونا فى مارس الماضى ولمدة عام على صناعة الحديد والاسمنت والسيراميك والادوات الصحية.
وتعانى الصناعات الثلاثة من ازمة سيولة زادت مع تداعيات فيروس كورونا وما ترتب عليها من توقف حركة الصادرات، بالاضافة إلى وقف تراخيص البناء خلال العام الماضى والذى ادى إلى تراجع الطلب وركود المبيعات فى قطاعات الحديد والاسمنت والسيراميك، تبعا لتصريحات المصادر.
اضافت ان مصانع الحديد والاسمنت تواجه عدة تحديات تتعلق باسعار الغاز الطبيعى والكهرباء، ورسوم الاغراق والتى أثرت بالسلب على اقتصاديات تشغيل مصانع الحديد المتكاملة وهو ما ظهر فى الخسائر التى لحقت بها خلال آخر عامين، الامر نفسه مع شركات الاسمنت.
وتعد شركات الاسمنت الاكثر معاناة نتيجة تعرضها لخسائر وصلت إلى مرحلة الافلاس لدى بعضها على مدار آخر عامين، وهو ما دفع البنك المركزى لمخاطبة البنوك بمساندة شركات الاسمنت، ودراسة هيكلة الاقساط المستحقة عليها وفقا لظروف كل شركة.
وخاطبت شركات حديد كبرى البنوك العاملة فى السوق المحلية لاعادة جدولة وهيكلة المديونيات المستحقة عليها، حيث اقترب تحالف بنوك محلية من توقيع اتفاقية هيكلة ديون بقيمة 6 مليارات جنيه مستحقة على شركة حديد عز الدرفلة.
وانتهت البنوك من الحصول على الموافقات اللازمة لعملية هيكلة الديون البالغة 5.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تمويل رأس المال العامل للشركة. وسبق أن منحت البنوك الشركة مهلة 6 أشهر انتهت فى مارس الماضى لسداد الأقساط المستحقة عليها، والتى تعثرت عن سدادها بسبب نقص السيولة المتاحة لديها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك