مصر تستضيف دورة لجنة الاتحاد الأفريقي للنقل والبنية التحتية منتصف أبريل المقبل - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 8:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تستضيف دورة لجنة الاتحاد الأفريقي للنقل والبنية التحتية منتصف أبريل المقبل

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 مارس 2019 - 1:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2019 - 1:04 م

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر ستستضيف الدورة العادية الثانية للجنة الاتحاد الإفريقي المتخصصة للنقل والبنية التحتية العابرة للقارة والأقاليم STC-TTIET وذلك في القاهرة خلال الفترة من 14إلى 18 أبريل القادم تحت عنوان "تنمية البنية التحتية الذكية لتعزيز التحول والتكامل القاري في إفريقيا"، وذلك بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي AUC، ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية AUDA (النيباد سابقاً)، وبنك التنمية الإفريقي AfDB، ولجنة للأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا UNECA.

جاء ذلك في بيان صحفي للوزارة اليوم الأربعاء أشارت فيه إلى أن ذلك يأتي في إطار تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، وتأكيداً لرؤية القيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية.

وأوضح البيان أن الوزير عقد الاجتماع الأول للجنة الوزارية المشكلة بخصوص برنامج تنمية البنية التحتية في إفريقيا PIDA، وتحالف ربط الطاقة الإفريقي والتنمية المستدامة، وذلك بحضور عدد من ممثلي الوزراء أعضاء اللجنة من وزارات الخارجية، الموارد المائية والري، والنقل، والكهرباء والطاقة المتجددة.

وقد صدر قرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوزارية وتتضمن مهام أعمالها دعم التعاون المصري الإفريقي في مجال البنية التحتية في إفريقيا، ومشروعات الطاقة والربط الكهربائي.

وأشار الدكتور شاكر، في بداية الاجتماع، إلى الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الهائلة الموجودة بالقارة السمراء وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول.

وقال إن اجتماعات الدورة العادية الثانية للجنة تهدف إلى مناقشة خطط العمل على مستوى القارة الإفريقية في مجال البنية التحتية والنقل والطاقة والسياحة، وتعزيز الحوار عبر القطاعات من أجل وضع استراتيجيات شاملة للتنمية في القارة فيما يخص تلك القطاعات، بالإضافة إلى تقييم ما تم عمله خلال الفترة الماضية، والمشروعات خلال الفترة القادمة، وتقديم توصيات بمبادرات محددة (برامج خاصة، سياسات، أطر تنظيمية وهيكلية) ليتم تقديمها واعتمادها من قمة الاتحاد الإفريقي لرؤساء الدول والحكومات، واعتماد خطة عمل الجنة عن الفترة 2019-2021.

ونوه الوزير بأنه من المنتظر أن يشارك في أعمال الدورة العادية الثانية للجنة STC-TTIET كافة الدول الأفريقية أعضاء الاتحاد الإفريقي المسئولين عن قطاعات النقل، الطاقة، السياحة والبنية التحتية ، ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (النيباد) AUDA-NEPAD، والتجمعات الاقتصادية الإقليمية RECs، والمنظمات والوكالات المتخصصة للاتحاد الإفريقي، والمنظمات/ الشركاء الإفريقية والدولية؛ ومن بينهم بنك التنمية الإفريقي AfDB، ولجنة للأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا UNECA، ومنظمة الأمم المتحدة الدولية للسياحة UNWTO، والاتحاد الأوروبي EU، والبنك الدولي، والجهات الأكاديمية، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني.

جدير بالذكر أنه اللجان الفنية المتخصصة STCs تعتبر أحد الأذرع التنفيذية الهامة للاتحاد الأفريقي، وهي تعمل عن قرب مع الإدارات المعنية في مفوضية الاتحاد الإفريقي، ويتم تقديم نتائج أعمالها إلى المجلس التنفيذي الوزاري (على مستوى وزراء الخارجية) للاتحاد الإفريقي للاعتماد تمهيداً لعرضها على قمة الاتحاد الإفريقي لرؤساء الدول والحكومات.

وتم إنشاء اللجان الفنية المتخصصة STCs بقرار قمة الاتحاد الإفريقي لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية بهدف تعجيل التكامل الإقليمي في القارة من خلال تنفيذ مشروعات وبرامج الاتحاد الإفريقي، كما تتابع اللجان تنفيذ برامج التنمية الخاصة بمفوضية الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية RECs.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك