اكتشاف ثغرة في منصة «جافا» تهدد حاسبات «ويندوز» و«ماكنتوش» - بوابة الشروق
السبت 3 ديسمبر 2022 8:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

اكتشاف ثغرة في منصة «جافا» تهدد حاسبات «ويندوز» و«ماكنتوش»

كاليفورنيا- أ ش أ
نشر في: الخميس 27 سبتمبر 2012 - 12:35 م | آخر تحديث: الخميس 27 سبتمبر 2012 - 12:35 م

زعم باحث متخصص في أمن المعلومات اكتشافه لثغرة أمنية في كافة إصدارات منصة "جافا" الشهيرة على أجهزة الحاسبات الشخصية المعتمدة على نظام تشغيل "ويندوز"، وكذلك حاسبات ماكنتوش.

 

ونقلت مجلة "كمبيوتر ورلد" الأميركية التقنية عن الباحث الأمني آدم جودياك، المشهور باقتناص ثغرات منصة "جافا"، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيكيوريتي إكسبلوريشن" الأمنية البولندية، قوله: إن تلك الثغرة، والتي تنتمي إلى فئة ثغرات "زيرو داي" المعروفة، يمكنها رفع صلاحيات الدخول على أي جهاز مثبت عليه منصة "جافا"، مما يسمح لمخترقي الأنظمة تثبيت فيروسات وبرمجيات ضارة على الجهاز.

 

وأشار إلى أن أجهزة حاسبات "ويندوز" وماكنتوش على نفس درجة خطورة الاستهداف بسبب تلك الثغرة، حال وجود منصة "جافا" عليها، ولفت إلى أن كافة إصدارات "جافا" المدعومة حاليا، بما في ذلك "جافا 5" و"جافا 6" و"جافا 7"، تتضمن تلك الثغرة.

 

واكتشف جودياك ثغرات أخرى في منصة "جافا" في السابق، ففي أوائل هذا العام، أبلغ شركة "أوراكل" الأمريكية المطورة لـ"جافا" نحو دستة من الثغرات الأمنية الهامة في المنصة المنتشرة عالميا، وبعدها بأشهر، كشف قراصنة بشكل مستقل أحد تلك الثغرات، ثم استخدموها في هجمات موسعة خلال شهر أغسطس الماضي، وفي 30 أغسطس الماضي، أصدرت "أوراكل" أحد تحديثاتها الأمنية الطارئة أو ما يعرف بالتحديث الأمني غير الدوري لمعالجة ثغرة الـ"جافا" المستغل.

 

وأكد جودياك أن أداة استغلال الثغرات التي طورها لإثبات ثغرة "جافا" عملت بشكل جيد مع إضافة "جافا" المستخدمة مع النسخ الحالية من متصفحات الويب "كروم" و"فايرفوكس" و"إنترنت إكسبلورر9" و"أوبرا" و"سفاري" على نظام تشغيل "ويندوز 7"، ونصح الباحث الأمني المستخدمين لتعطيل إضافة "جافا" في متصفحات الويب الخاصة بهم لحين إصدار "أوراكل" تحديث لعالج ثغرتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك