أرمينيا تلوح بإمكانية اعترافها رسميا باستقلال قره باخ - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

أرمينيا تلوح بإمكانية اعترافها رسميا باستقلال قره باخ

الصراع بين ارمينيا واذربيجان - ارشيفية
الصراع بين ارمينيا واذربيجان - ارشيفية
أ.ش.أ
نشر في: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 6:43 م | آخر تحديث: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 6:43 م
أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان اليوم الأحد، أن يريفان تعتزم النظر في قضية الاعتراف الرسمي باستقلال "جمهورية قره باخ"، بالتزامن مع استمرار التصعيد العسكري مع أذربيجان في قره باخ.

وقال باشينيان في كلمة ألقاها في البرلمان الأرميني، حسبما أفادت قناة " روسيا اليوم"الإخبارية: "نعم، يجب أن ننظر في مسألة الاعتراف باستقلال أرتساخ (التسمية الأرمنية لجمهورية قره باخ غير المعترف بها)، فهذا الموضوع مدرج في جدول أعمالنا".

وأضاف: "يتعين أن نبحث ذلك بجدية بالغة، ونحن ننظر في جميع السيناريوهات لتطور الأحداث".

في وقت سابق اليوم أعرب رئيس أذربيجان إلهام علييف عن ثقته بأن عملية الهجوم المضاد، التي ينفذها جيش بلاده في قره باخ، ستضع حدا لاحتلال الأراضي الأذربيجانية.

وكانت اشتبكات عنيفة في قره باخ اندلعت صباح اليوم بين الجيش الأرمني والقوات المحلية من جهة وبين الجيش الأذربيجاني من جهة أخرى، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب في جولة جديدة من القتال.

وكان إقليم قره باخ قد انفصل جراء نزاع مسلح في 1988 عن أذربيجان، التي كان جزءا منها في الحقبة السوفيتية، ثم أعلن عن استقلاله عام 1991، إلا أنه لم تعترف بالإقليم أي دولة في العالم بما فيها أرمينيا، رغم ما يربطها من علاقات وثيقة بالإقليم، الذي يعتبره الأرمن جزءا من أراضيهم التاريخية.

وتصر أذربيجان على استعادة قره باخ وإعادة مئات آلاف المهجرين الأذريين إلى مناطقهم هناك، ولا يزال النزاع مستمرا رغم جهود وساطة إقليمية ودولية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك