يوتيوبرز يوضحون لـ«الشروق» حقيقة الأرباح الضخمة التي يحققها صناع المحتوى على يوتيوب - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

يوتيوبرز يوضحون لـ«الشروق» حقيقة الأرباح الضخمة التي يحققها صناع المحتوى على يوتيوب

عبدالله قدري
نشر في: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 3:37 م | آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 11:15 م

حالة كبيرة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان مصلحة الضرائب ملاحقة اليوتيوبرز وصناع المحتوى، وإخضاعهم تحت قانون ضريبة القيمة المضافة بناء على أرباحهم السنوية من اليوتيوب.

وبعد صدور الإعلان نشرت وسائل إعلام تقديرات لربح صناع المحتوى في مصر تتجاوز ملايين الدولارت اعتماداً على آداة "سوشيال بليد"، وهي تقديرات غير حقيقية ومبالغ فيها حسبما أكد محمد النواوي أحد أشهر صناع المحتوى في مصر.

يقول النواوي لـ"الشروق" إن تقديرات "سوشيال بليد" تحسب إجمالي المشاهدات طبقاً لحسابات الولايات المتحدة الأمريكية والتي ترتفع قيمة الإعلانات بها مقارنة بالمنطقة العربية بما فيها مصر.

ويسوق النواوي مثلاً " إذا حقق فيديو 100 ألف مشاهدة من أمريكا سيجني 10 دولار، أما في قطر أو الإمارات يمكن أن يحقق 7 دولار، ومن مصر يمكن أن يحقق 2 دولار".

قيمة الإعلان

ويضيف أن قيمة الإعلان في مصر أرخص من الخارج، موضحاً أن نسبة مصر من أسعار الإعلانات يمكن أن تصل إلى 30% من الأسعار الموجودة في الخارج.

ومع ذلك، لا ينكر النواوي تحقيق أرباح بالملايين من اليوتيوب لكن هذا يعود إلى طبيعية المحتوى المقدم، فمثلاً المهرجانات والمحتوى "الترفيهي" الذي يندرج تحت مسمى "اليوميات" والمحتوى المتعلق بطريقة وتقديم الأكل، كلها تحقق على نسبة أرباح لأنها مستمرة وغير مرتبطة بترند، ويقدر النواواي قيمة أرباح محتوى المهرجانات إلى 3 مليون دولار (47 مليون جنيه مصري) على مدار 4 أو 5 أشهر.

يتفق معه مصطفى شعبان خبير رقمي، ويقول في تصريحات عبر برنامج الفنان خالد عليش على إذاعة "ميجا إف إم" إن أسعار الإعلانات على يوتيوب متفاوتة وتختلف من دولة لأخرى.

وقدر شعبان حجم الأرباح في مصرر على المليون مشاهدة بـ400 إلى 400 دولار، إلا أنه أكد أن ذلك ييختلف حسب طبيعة المحتوى "ديني - ترفيهي - رياضي..).

وقال: "مستحيل أن يحقق صانع محتوى مصري 9 مليون دولار في المحتوى الترفيهي الأكثر ربحاً، الإعلانات اللي داخل المحتوى هي ما تحدد السعر، وقيمة الإعلان في مصر أرخص من الخارج، أما المحتوى الترفيهي زي "يوميات" أو الأكل طريقة عمل الهامبورجر لأن ده محتوى دائم وبيجب فلوس لمدة طويلة دي بتحقق فلوس أكثر بكثير في الموبايلات أو العربيات، اللي بتنزل في سنة، في ملايين بتتعمل من اليوتيوب، اليوميات والمهرجانات بيحققوا أعلى حاجة يبعني مثلا في مهرجانات بتحقق 53 مليون جنيه، على مدار 4 أ 5 أشهر، ثم تبدأ في الهبوط.

كيف يتم حساب الأرباح؟

بحسب "مجتمع يوتيوب" وإيضاحات بعض صناع المحتوى للشروق وعلى منصة يوتيوب، هناك معياران لحساب الأرباح.

المعيار الأول: أن الأرباح تتحق على الإعلانات التي تأتي على مقطع الفيديو فقط، فهي المصدر الوحيد للكسب.

ففي مقاطع الفيديو التي تحتوي على إعلانات قصيرة المدة (بضع ثوانٍ) ، عندما ينتهي المشاهد من مشاهدة الإعلان يتم احتساب عدد المشاهدات.

ومع ذلك، مع الإعلانات الأطول التي تحتوي على "تخطي الإعلانات"، سيتعين على المشاهدين مشاهدة 30 ثانية على الأقل أو المشاهدة حتى نهاية الإعلانات، حتى يتم احتساب هذا الربح، فإذا تخطوا (المشاهدين) الإعلان بعد 5 ثوانٍ فقط من ظهور النص، فلن يتم احتسابه كمشاهدة مدفوعة.

المعيار الثاني يعتمد على نوعية الجمهور والتركيبة السكانية، فالجمهور الذي يشاهد الفيديو من الولايات المتحدة أو الإمارات العربية يختلف العائد من ورائه عن الجمهور المصري، فالجمهور في الولايات المتحدة وبحسب صناع محتوى يحققون أرباحاً مضاعفة من الدولارات أكثر أكثر من الجمهور المصري.

كم يحقق الجمهور المصري؟

عادةً ما يبدأ السعر الذي يتقاضاه "صانع المحتوى" من أقل سعر من 1 دولار إلى أعلى 30 دولارًا لكل 1000 مشاهدة، حسب موقع بيزنس إنسايدر.

وفي مصر يبلغ متوسط الأرباح من الإعلانات للألف مشاهدة 2.5 دولار.

لكن النوواي أكد للشروق أن الألف مشاهدة لا يحقق أي هامش ربح يذكر.

ويؤكد أن الأرباح متغيرة لأنها ترتبط بطول أو قصر مدة مشاهدة الإعلانات وحسب طبيعة المحتوى، مشيراً إلى أن المحتوى الذي يقدمه الخاص بعروض الموبايلات لم يحقق منه حتى الآن ربع مليون جنيه سنوياً.

شروط الربح من اليوتيوب

حتى تستطيع الربح من إعلانات اليوتيوب لا بد من جذب 1,000 مشترك وحصد 4,000 ساعة مشاهدة علنية صالحة كحدّ أدنى، وحسب يوتيوب فإنه وعندما "تستوفي قناتك هذا الحدّ الأدنى المطلوب للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب، يعني ذلك عادة أنّها تعرض كمية كبيرة من المحتوى، يساعدنا هذا الحدّ الأدنى في اتخاذ قرار عادل بشأن ما إذا كانت قناتك تلتزم بسياساتنا وإرشاداتنا. ويمكنك تقديم طلب للانضمام إلى البرنامج بعد استيفاء هذا الحدّ الأدنى للمتطلبات".

أرباح يوتيوب والمسؤولية الضريبية

يؤكد يوتيوب على صناع المحتوى أنه في حال تحقيق الأرباح على يوتيوب "تذكَّر دائمًا أنّه قد يترتّب عليك دفع ضرائب في بلد إقامتك على الأرباح التي تحقّقها من فيديوهاتك على يوتيوب يُرجى التواصل مع السلطات الضريبية المحلية للحصول على إرشادات مفصّلة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك