ثلاث شركات عقارية كبرى تتأخر عن سداد أقساط مستحقة للبنوك - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

ثلاث شركات عقارية كبرى تتأخر عن سداد أقساط مستحقة للبنوك

أرشيفية
أرشيفية

نشر فى : الأحد 27 أكتوبر 2019 - 3:05 ص | آخر تحديث : الأحد 27 أكتوبر 2019 - 3:05 ص

تأخرت ثلاث شركات عقارية كبرى عن سداد اقساط مستحقة عليها لصالح البنوك، بسبب نقص السيولة المتاحة، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لـ«مال واعمال ــ الشروق».

أضافت أن اثنين من الشركات الثلاث، مدرجة بالبورصة، والاخرى تابعة لقطاع الاعمال العام، وسبق ان حصلت على قروض من البنوك للمساهمة فى تمويل مشاريعهم السكنية، شرق وغرب القاهرة.

«تراجع المبيعات اثر بالسلب على قدرة الشركات فى سداد ما يستحق عليها للبنوك وفقا لمواعيد المتفق عليها خلال العام الجارى» ــ تبعا للمصادر التى اكت ان البنوك المقرضة تقوم حاليا باجراء هيكلة للمديونيات المستحقة على الشركات المتأخرة عن سداد التزاماتها المالية، والتى تقدر بحوالى 4 مليارات جنيه.

وكشفت «مال واعمال ــ الشروق» فى اعدادها السابقة، ان بنوكا تعمل بالسوق المحلية تلقت طلبات من عدة شركات عقارية لجدولة المديونيات المستحقة عليها لصالح البنوك الممولة.

ولجأت شركات تنمية عقارية كبرى منذ تحرير سعر الصرف للاقتراض من البنوك فى محاولة لسد فجوة التمويل الناتجة عن ضعف المبيعات واضطرار الشركات للبيع على فترات سداد اطول، أدت إلى تراجع فى السيولة المتاحة لديها، حسب ما قاله مسئول ائتمان بأحد البنوك الحكومية.

وشهد القطاع المصرفى نشاطا ملحوظا فى تمويل الشركات العقارية، التى تعد الاكثر اقتراضا من البنوك فى الوقت الجارى، حيث وقعت شركة مراكز للاستثمار العقارى عقد تمويل بقيمة 1.5 مليار جنيه مع تحالف بنكى لتمويل مشروع مول القطامية، وتتفاوض للصول على قرض اخر بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل الشق السكنى بمشروع القطامية، وحصلت شركة المراسم الدولية للتطوير العمرانى على تمويل اسلامى بقيمة 1.6 مليار جنيه لمقابلة جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروعها السكنى التجارى بالتجمع الخامس، ووقع بنك القاهرة عقد تمويل بقيمة 575 مليون جنيه لصالح شركة انرشيا العقارية لتمويل مشروع جيفيرا بالساحل الشمالى وعدد من المشاريع الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك