اجتماع «النواب» للتصويت على قرار إعلان حالة الطوارئ الأحد المقبل - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

اجتماع «النواب» للتصويت على قرار إعلان حالة الطوارئ الأحد المقبل

 أحمد عويس:
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 8:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 8:08 م

اللجنة العامة للبرلمان تناقش قرار رئيس الجمهورية إعلان الطوارئ اعتبارا من 26 أكتوبر الحالى

يعقد مجلس النواب اجتماعا برئاسة على عبدالعال، رئيس المجلس، يوم الأحد المقبل، للتصويت على قرار رئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ فى البلاد لمدة ثلاثة أشهر، بعد تلقيه تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب عن مناقشتها لقرار رئيس الجمهورية.
ومن المقرر أن تعقد اللجنة العامة اجتماعا برئاسة على عبدالعال، صباح الأحد المقبل، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 596 لسنة 2020، بشأن إعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2020، نظرا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التى تمر بها البلاد ووفقا للقوانين والقرارات ذات الصلة.
وستقدم اللجنة تقريرها بشأن قرار إعلان حالة الطوارئ إلى الجلسة العامة للبرلمان والتى ستعقد فى وقت لاحق من اليوم نفسه.
يذكر أن المادة «24» من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقضى بأن تتشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من الوكيلين ورؤساء اللجان النوعية، وممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية.
ويدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها، وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحا، إلا بحضور أغلبية أعضائها، مع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين.
وبحسب اللائحة تختص اللجنة العامة بمناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها. ودراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.
وبحسب اللائحة يمكن للجنة العامة دعوة رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أى من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك