وزير الاتصالات: 3.2% مساهمة القطاع في الدخل القومي - بوابة الشروق
الأحد 23 يونيو 2024 11:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الاتصالات: 3.2% مساهمة القطاع في الدخل القومي

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 - 6:23 م | آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2016 - 6:23 م
قال المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن القطاع يسهم حاليا بنسبة 3.2% من إجمالي الدخل القومي، ويوظف حاليا ما يزيد على نصف مليون مواطن، ويصدر بما يزيد على 1.6 مليار دولار سنويا.

وأكد القاضي، في تصريحات له اليوم على هامش مشاركته في مؤتمر «كايرو آي سي تي 2016»، أنه تم تحديث البنية التحتية للاتصالات فضلا عن البدء في تغطية المناطق الحدودية والطرق القومية بخدمات الاتصالات المحمولة.

وفيما يتعلق بتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء وربط وتنقية قواعد البيانات القومية وذلك وصولا إلى الانتهاء من تنفيذ السجل الموحد للأسرة بهدف تحسين جودة البيانات وربطها بالرقم القومي لتمكين صناع القرار من اتخاذ القرارات الصحيحة بناء على تحليليات سابقة ومستقبلية، أجاب بأن وزارة الاتصالات تقوم حاليا بالتعاون مع الجهات المختلفة بالدولة للانتهاء منها في أسرع وقت ممكن، منوها بأنه تم تنفيذ برنامج طموح ومكثف خلال العام الجاري لدمج وتمكين ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ونوه بأنه تم تحديث وتطوير عدد من مكاتب البريد وتحويلها إلى مراكز تقديم خدمات مالية وجماهيرية متكاملة في إطار حرص الدولة على تحسين وتحديث الخدمات المقدمة للمواطنين، كما تم تنفيذ مركزين لخدمة المواطنين لتقديم خدمات الشباك الواحد لعدد من الخدمات الحكومية التي يحتاجها المواطن في المنطقتين التكنولوجيتين في كل من أسيوط وبرج العرب، كما تم البدء في تنفيذ مركز لخدمة المواطنين في مدينة الأسمرات يتوقع الانتهاء من تنفيذه في غضون ثلاثة أشهر.

وبالنسبة للمبادرتين اللتين أطلقهما الرئيس السيسي خلال الدورة الماضية لمعرض «كايرو آي سي تي 2015» وهما مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل» ومبادرة «تصميم وتصنيع الإلكترونيات»، قال الوزير إنه وفيما يتعلق بالمبادرة الأولى التي تهتم بالشباب فقد تم الانتهاء من بناء منصة التعلم التفاعلي وأصبحت جاهزة اليوم لإطلاقها وذلك للوصول إلى تدريب وتنمية المهارات لأكثر من 11 ألف شاب مصري.

وفيما يتعلق بتصنيع الإلكترونيات، أوضح القاضي أنه تم التعاقد مع أكبر المصنعين في العالم لتصنيع أجهزة الهواتف النقالة والحواسب اللوحية وأجهزة الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى كابلات الألياف الضوئية لتقوم بالتصنيع في المناطق التكنولوجية الجديدة في كل من برج العرب وأسيوط، بالإضافة إلى شركة عالمية لتصنيع خوادم الحاسبات وخاصة تلك المستخدمة في مراكز البيانات العملاقة.

وحول جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، قال وزير الاتصالات إنه تم جذب تسع شركات جديدة تعمل في مجال تقديم خدمات تطوير البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات تعتمد على تكنولوجيا المعلومات مثل الخدمات المالية وخدمات معالجة بيانات الموارد البشرية.

وأضاف أنه من المتوقع أن توظف هذه الشركات الجديدة ما يقرب من 2000 متخصص بداية من أوائل 2017، بالإضافة إلى الشركات الحالية التي تتوسع في عمليات التوظيف؛ وذلك نتيجة لتوفير المناخ والظروف التشغيلية المساعدة لهذه الشركات على التوسع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك