عبدالغفار: تحليل PCR قادر على اكتشاف متحور أوميكرون كورونا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبدالغفار: تحليل PCR قادر على اكتشاف متحور أوميكرون كورونا

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
هديل هلال
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 8:37 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 8:42 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة، إن أوميكرون يصنف كمتحور حتى اللحظة وليس سلالة جديدة، منوهًا إلى أن التحور قد يصل إلى مرحلة إنشاء فصيل أو سلالة جديدة.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن عدد المتحورات الرئيسية لفيروس كورونا أصبحت 5 الآن بعد اكتشاف أوميكرون.

وأشار إلى أن ظهور أوميكرون مرتبط بتغير التسلسل الجيني في مستقبلات الفيروس التي ترتبط بخلايا الإنسان، قائلًا إن الإجابة عن تسبب المتحور الجديد في زيادة الانتشار والوفاة وتفادي المناعة الطبيعية لجسم الإنسان ومقاومة اللقاحات، سابق لأوانه.

وأكد القائم بوزير الصحة، أن أعراض كورونا لم تختلف بصورة كبيرة منذ بداية الأزمة وظهور المتحورات، مؤكدًا أن تحليل البي سي آر قادر على اكتشاف المتحور الجديد.

وتسود حالة من الرعب على مستوى العالم أجمع، بعد ظهور متحور جديد من فيروس كورونا «سلالة أوميكرون»، وسط تقارير تتحدث عن خطورة هائلة لهذا المتحور الذي ظهر في عدة دول بينها جنوب إفريقيا وبتسوانا وهونج كونج وبلجيكا.

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا.

وصرّح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأنّ هذه الخطوة جاءت ذلك بناء على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه «أوميكرون»، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك