الإفراج عن البضائع.. خبير اقتصادي: أتوقع انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 20% - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإفراج عن البضائع.. خبير اقتصادي: أتوقع انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 20%

محمد شعبان
نشر في: السبت 28 يناير 2023 - 11:05 م | آخر تحديث: السبت 28 يناير 2023 - 11:05 م

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن إعلان رئيس الوزراء اليوم؛ الإفراج عن جميع البضائع المتكدسة بالموانئ، وتوفير جميع المواد الخام اللازمة للمصانع مدة شهرين، دليل على تجاوز الأزمة الماضية، متوقعا حدوث انخفاض نسبي في الأسعار بنسبة تتراوح بين 5 إلى 20%.

وأضاف، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر فضائية «المحور» مساء السبت، أن الحكومة المصرية استطاعت خلال شهري ديسمبر ويناير؛ الإفراج عن معظم البضائع المتراكمة في الموانئ والجمارك، مشيرا إلى أن قيمة البضائع المنتظر الإفراج عنها الأيام القادمة تبلغ 3.5 مليار دولار.

وأوضح أن البضائع المنتظر الإفراج عنها، هي شحنات لمنتجات حديثة العهد منذ أيام، مشيرا إلى أن حركة دخول البضائع إلى الموانئ لا تتوقف على مدار اليوم، وذكر أن الدولة تجاوزت الأزمة السابقة بإفراجها عن جميع البضائع المتراكمة، على مدار الفترة الماضية.

وأكد أن الوضع السابق وتكدس البضائع في الموانئ لن يعود إلى الظهور مرة أخرى، مدللا على ذلك بإلغاء الدولة الاعتمادات المستندية، والعودة للعمل بنظام مستندات التحصيل، إلى جانب اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي وتوجه الدولة إلى تحرير سعر الصرف؛ الأمر الذي عزز من عودة الاستثمارات العربية والأجنبية.

وأشار إلى بدء توفر جميع المنتجات في الأسواق خلال الأيام الماضية، وتحديدا سلع المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات المصانع، لافتا إلى أن أسعار ما قبل الأزمة لن تعود كما كانت، قياسا بارتفاع سعر الدولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك