«ريجيم المكرونة»: كيف تفقدين 2 كيلو فى أسبوعين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ريجيم المكرونة»: كيف تفقدين 2 كيلو فى أسبوعين

تحرير:هاله رشاد
نشر في: الجمعة 28 مارس 2014 - 11:43 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 مارس 2014 - 11:47 ص

السكريات البطيئة الموجودة فى العجائن خاصة المكرونة تمنح جسمك الطاقة اللازمة لنشاطه وحيويته.. ابتكر كل من «دومينيك لاتى» خبير التغذية الفرنسى وزميله «جون برنار ماليه» إخصائى الطب الرياضى نظاما غذائيا يعتمد على العجائن للتخلص من ٢ كيلوجرام من وزنك فى خلال اسبوعين.. واختارا العجائن لأنها سريعة الهضم وتقلل من نهمك لتناول السكريات والدهون.. وعندما نخلطها بالبروتينات والخضراوات نحصل على التغذية المناسبة والضرورية لزيادة كفاءة الجسم حتى يقوم بوظائفه على اكمل وجه. تحتوى المكرونة على 75%من السكريات البطيئة و15%من البروتينات و3%من الدهون، كما تحتوى على الألياف والمغنسيوم والفوسفور وفيتامين ب 9 وب 1.

كيفية طهى المكرونة

حتى يمكنك الاستفادة من كل قيمتها الغذائية يجب طهيها بطريقة سليمة بحيث لا يتم سلقها حتى تصبح لينة تماما انما يجب ان تكون ممضوغة بعض الشىء. اضيفى لترا من الماء (اربعة اكواب) لكل مائة جرام من المكرونة.. اتركى الماء حتى يغلى مع اضافة ملعقة كبيرة من الزيت للماء حتى لا تلتصق المكرونة ببعضها وبعد ان يغلى الماء ضعى المكرونة مع التقليب. احتفظى بماء السلق لإعداد الصوص ولا تشطفى المكرونة بالماء.. لإعداد سلطة المكرونة يجب ان تكون مسلوقة جيدا ثم اضيفى لها زيت الزيتون او صوص الصويا او خل البلسميك مع الليمون.

اذا كان زوجك يرفض اتباع نظام غذائى لخفض الوزن فهذا الريجيم هو الأنسب له فلن يشعر على الإطلاق بأى حرمان خاصة مع المجهود الكبير الذى يبذله فى عمله. فالرجال يفضلون دائما البروتينات لأن معدلات الحرق لديهم اسرع بينما تفضل النساء الخضراوات وبذلك يجمع الريجيم بين ما يفضل هو وما تفضلين انت بحيث يمكنك تعميمه لكل افراد الأسرة.

القواعد الأساسية للريجيم

ــ اختيار الوقت المناسب لتناول العجائن وفقا للمجهود العضلى المبذول فإذا كنت تمارسين الرياضة فترة بعد الظهر يمكنك تناول العجائن فى الغداء اما اذا كنت تفضلين ممارسة رياضة المشى مثلا قبل النوم فيمكنك تناول العجائن فى العشاء ثم مارسى رياضتك بعدها بساعة.

ــ الاحلال والتبديل اذا لزم الأمر فإذا ما اضطرتك الظروف لتناول قطعة من الحلوى فلتكن بعد الافطار او الغداء على اقصى تقدير وان تكون قطعة صغيرة وفى هذه الحالة تحذفين المكرونة والفاكهة من قائمة وجبتك.. كذلك الحال عند تناول وجبة مشبعة بالدهون يجب التعويض فى الوجبة التالية بأن يقتصر طعامك على البروتين والسلطة الخضراء.

ـ- فى الحركة بركة.. يجب ممارسة التمارين الرياضية وارتياد صالات الجيم لمدة 45 دقيقة اسبوعيا للجرى والسباحة على اقل تقدير او المشى لمدة نصف الساعة يوميا حتى يحقق الريجيم نتائجه المرجوة سريعا.

ــ لا تزنى نفسك اكثر من مرتين اسبوعيا حتى لا تصابى بالإحباط فالكيلوات والجرامات التى تفقدينها لا تظهر على الميزان دائما الا فى انتهاء المدة.. اذن اكتفى بوزن جسمك فى اول الاسبوع وآخره فقط.

ــ شرب لتر ونصف من الماء على الاقل يوميا.. وعندما تشعرين بالجوع بين الوجبات اشربى كمية كبيرة من الماء على ان تشربيها ببطء.

وجبات الريجيم

يتكون الريجيم من ثلاث وجبات:

الإفطار لكل منكما ويتطلب الاختيار ما بين ما يلى

فنجان من الشاى او القهوة بدون سكر او يمكنك اضافة بدائل السكر مع تخفيض الكمية تدريجيا مع ثلاثة او اربعة اكواب من الزبادى خالى الدسم بالفواكه او محلى ببدائل السكر

أو: شريحتين من اللانشون خالى الدسم

أو: بيضتين مسلوقتين او برشت

أو: قطعتين من البسكويت الجاف مع كوبين من الزبادى بدون سكر.

وجبة الغداء: تتكون من طبق من السلطة الخضراء مع جبن البارمزان او طبق من الخضراوات المطهية على البخار مع مكرونة مسلوقة وقطعة من اللحم المشوى او السمك او البيض المسلوق وثمرة فاكهة.

طبق من السلطة الخضراء مكون من 15 جراما من البارمزان و80 جراما من المكرونة المسلوقة و120 جراما من البروتين.

وجبة العشاء: تتكون وجبة العشاء من 150 الى 200 جرام من البروتين لحوم أو اسماك مشوية او مطهية على البخار مع 400 جرام من الخضراوات السوتيه وملعقتين كبيرتين من الزيت ومنتج من منتجات الألبان.

150 جراما من البروتين وطبق من الخضراوات المسلوقة او المطهية على البخار مع تجنب اضافة الملح وكوب زبادى منزوع الدسم.

بعد انتهاء فترة الاسبوعين ستخسرين كيلوين من وزنك ولكن عليك ايضا تثبيت هذا الوزن حتى لا تزيدين بسرعة بعدها.

وجبات التثبيت

الإفطار: شريحتان من توست الريجيم او ربع رغيف بلدى مع كوب من الزبادى منزوع الدسم وثمرة تفاح.

او: شريحة من توست الريجيم مع قطعة صغيرة من الزبد وملعقة صغيرة من العسل او المربى.

وكوب من الزبادى منزوع الدسم وثمرة فاكهة. كما يمكنك استبدال المربى والعسل بشريحة من اللانشون أو بيضة برشت.

الغداء: طبق سلطة خضراء مع الجبن البارمزان وقطعة من المكرونة اللازانيا فى حجم كف اليد ونصف ثمرة مانجو.

ويمكنك اضافة قطعة من الجبن يوم واحد اسبوعيا واستبدال المانجو بقطعة من الحلوى مرة واحدة اسبوعيا.

العشاء: دجاج او سمك مشوى (150 جراما للسيدات و200 جرام للرجال) مع الخضراوات المطهية على البخار او السوتيه وقطعة جبن قريش او سلطة خضراء. ويمكنك استبدال الخضراوات بسلطة المكرونة المسلوقة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك