«توتال» الفرنسية تعتزم حفر البئر الاستكشافية الأولى فى شمال المحلة البرية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«توتال» الفرنسية تعتزم حفر البئر الاستكشافية الأولى فى شمال المحلة البرية

شركة توتال الفرنسية
شركة توتال الفرنسية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:49 ص

تعتزم شركة توتال الفرنسية العاملة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى والبترول فى مصر، حفر البئر الاستكشافية الأولى فى منطقة الامتياز الخاصة فى منطقة شمال المحلة البرية القطعة 2 خلال بداية شهر مايو القادم، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، إن نتائج «المسح السيزمى» بمنطقة الامتياز الخاصة بشركة توتال فى منطقة شمال المحلة البرية إيجابية، وتبشر باحتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعى، مضيفا أن نتائج البحث السيزمى تشير إلى الوجود احتياطيات تتراوح ما بين 3 و5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعى.
وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» قد طرحت خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق، منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، حيث حصلت شركة توتال على منطقة الامتياز شمال المحلة البرية القطعة 2، كما حصلت شركة اينى الإيطالية على منطقتى امتياز رقم 8 و9 بالمياه العميقة، وحصلت إديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة، ووقعت الأخيرة اتفاقية خاصة بالبحث والاستكشاف بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار، ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار، وتتضمن حفر بئرين جديدتين.
وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريلون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.
وتسعى «إيجاس» لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز، وتنتج مصر نحو 4.45 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.
وبحسب تصريحات سابقة طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن وزارته قررت تأجيل طرح مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى مصر إلى أجل غير مسمى، نتيجة «لوجود عدد من مناطق الامتياز التى حصلت عليها الشركات خلال الفترة الماضية والتى تعمل فيها حاليا من خلال إجراءات عمليات البحث السيزمى والحفر الاستكشافى»، قال الملا مبررا التأجيل.
وكانت «ايجاس» قد أعدت مسبقا خطة تتضمن طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى والغاز الصخرى سنويا، خاصة فى البحر المتوسط التى تعتبرها الشركة منطقة واعدة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى لمصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك