أبو الغيط يطالب بتكثيف الجهود لاستعادة فرص المسار السياسي لتسوية القضية الفلسطينية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 9:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

أبو الغيط يطالب بتكثيف الجهود لاستعادة فرص المسار السياسي لتسوية القضية الفلسطينية

ماجي درويش
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:18 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:18 ص

عقد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، جلسة محادثات ثنائية مع بوجدان اوريسكو وزير خارجية رومانيا، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى بوخارست بدعوة من الحكومة الرومانية.

وصرح المستشار جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أعرب، خلال اللقاء، عن ارتياحه للمستوى المتميز لعلاقات التعاون بين الجامعة العربية ودولها الأعضاء ورومانيا، مشيدا بعمق هذه العلاقات في ظل الروابط التاريخية التي تربط الجانبين، وناقش مع وزير الخارجية الروماني سبل تعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به إلى أعلى المستويات.

وعلى صعيد التعاون العربي الأوروبي، أكد أبو الغيط، أهمية الدور الروماني في تعميق هذا التعاون عبر العمل الحثيث داخل الاتحاد الأوروبي على إنجاح المؤتمر الوزاري العربي الأوروبي السادس المزمع عقده نهاية العام الجاري في القاهرة، والقمة العربية الأوروبية الثانية المزمع عقدها في بروكسل، وذلك للخروج بنتائج ملموسة تعكس تطلع الجانبين إلى تعميق الشراكة العربية الأوروبية وضرورة الاهتمام بتعزيزها باعتبارها مصلحة مشتركة تقتضي حرص الجانبين معا على المضي بها قدما مهما كانت العقبات التي تواجهها.

وذكر المتحدث أن جلسة المباحثات تناولت تطورات القضية الفلسطينية، حيث نقل أبو الغيط لوزير الخارجية الروماني قلقه العميق من الانسداد الذي وصلت إليه الأمور في ظل إصرار إسرائيل على استدامة الوضع الراهن الذي تتواصل فيه معاناة الفلسطينيين في غياب أي أفق لحل النزاع.

وحذر أبو الغيط من أن مؤشرات التوتر أصبحت واضحة وتوحي بأن الوضع قد ينفجر في أية لحظة، خاصة في ظل الضبابية التي ستطبع الموقف الداخلي الإسرائيلي خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يستدعي ضرورة تكثيف الجهود لاستعادة فرص مسار سياسي يسمح بتسوية القضية الفلسطينية.

وأضاف المتحدث، أن المباحثات شملت أيضا تطورات الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها على العالم وعلى الإقليمين العربي والأوروبي، حيث حرص الأمين العام على الاستماع إلى طرح وزير الخارجية الروماني بشأن تداعيات الحرب على الأمن والاستقرار في منطقة شرق أوروبا.

وأكد في هذا الصدد جدية الجهد العربي للمساهمة في حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية، من خلال ما تقوم به مجموعة الاتصال الوزارية العربية التي تستمر في التباحث حول السبل الممكنة لتحقيق تقدم ملموس في هذا الخصوص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك