مصر تتلقى عرضًا من الهند لتوفير الأرز بسعر 6600 جنيه للطن - بوابة الشروق
الإثنين 27 يونيو 2022 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

مصر تتلقى عرضًا من الهند لتوفير الأرز بسعر 6600 جنيه للطن

كتب ــ محمد المهم:
نشر في: الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 7:54 م | آخر تحديث: الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 7:54 م

تلقت شعبة الارز باتحاد الصناعات المصرية عرضا من الهند بشأن توفير الأرز الأبيض من الخارج بسعر مناسب يبلغ 6600 جنيه للطن، بالإضافة إلى توريد أى كميات تحتاجها مصر فى أسرع وقت، وفقا لتصريحات الدكتور رجب شحاتة رئيس الشعبة لـ«الشروق».

ووقعت مصر الشهر الماضى اتفاقية تعاون تجارى مع فيتنام، تتضمن توريد مليون طن أرز أبيض، وتصل الكميات على دفعات خلال 3 إلى 4 أشهر مما يعزز الاحتياطى للسلعة الهامة لمدة عام قادم، ويصل سعر الطن إلى نحو 350 دولارا تقريبا، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الشعبة.

وأوضح شحاتة أن الهند تنتج ما يقرب من 154 مليون طن أرز سنويا، مضيفا أن الشعبة تلقت العديد من العروض بشأن توفير الأرز الأبيض من الخارج كالولايات المتحدة والفلبين والصين، بنوعيات جيدة وتشبه الأرز المحلى، والذى يتماشى مع المستهلك المصرى من حيث الطعم واللون بسعر 370 دولارا للطن بما يعادل 6600 جنيه والتسليم خلال النصف الثانى من شهر نوفمبر المقبل بمجرد التعاقد.

وتابع أن مصر تستورد حاليا الأرز من الخارج لتعزيز حجم المخزون الاحتياطى بالإضافة إلى العمل على استقرار السوق المحلية، خاصة أن الشعبة تورد باستمرار 40 ألف طن من الأرز لوزارة التموين لسد العجز، مضيفا أن سعر الأرز المحلى يتراوح بين 6800 و8500 جنيه للطن.

وتواجه زراعة محصول الأرز فى مصر عدة أزمات، لا سيما مع تدشين سد النهضة الإثيوبى والذى من المتوقع أن يؤثر على حصة مصر من المياه، والذى تعتمد عليه زراعة الأرز، حيث يقدر إجمالى كمية المياه التى يستهلكها فى العام بنحو 6 مليارات متر مكعب، مما دفع وزارة الرى لإصدار قرار فى فبراير الماضى، بخفض مساحة الأرز المزروعة من 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان، أى بنسبة انخفاض بلغت نحو 30%.

ودخل الأرز ضمن المحاصيل المستوردة من الخارج مع إعلان الحكومة فى يوليو الماضى فتح باب الاستيراد؛ لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك