حماس: مفاوضات خلال ساعات لتمديد هدنة غزة ليومين إضافيين - بوابة الشروق
السبت 2 مارس 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حماس: مفاوضات خلال ساعات لتمديد هدنة غزة ليومين إضافيين

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 3:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 3:17 م
أفادت حركة حماس، بأن هناك مفاوضات ستُجرى خلال الساعات المقبلة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وذكر بيان صادر عن الحركة، اطلعت عليه «الشروق»، عصر الثلاثاء: «ينوه مكتب إعلام الأسرى أن ما أعلنه الاحتلال اليوم عن إضافة 50 أسيرة فلسطينية في سجونه إلى قائمة الأسرى السابقة التي أعلن عنها في بداية الحديث عن اتفاق التهدئة الإنسانية في غزة هي قائمة مقترحة للتفاوض حولها خلال الساعات القادمة مع تمديد اتفاق التهدئة الإنسانية يومين إضافيين».

وبدأت مصلحة السجون الإسرائيلية، إجراءات إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ضمن الدفعة الخامسة لصفقة التبادل مع حركة حماس.

وقالت تقارير إعلامية، إنّ إجراءات إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين تتم حاليا من ثلاثة سجون هي الدامون ومجدو وعوفر، علما بأنه جرت العادة أن يكون الإفراج الكلي من سجن عوفر.

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت وزارة العدل الإسرائيلية، الثلاثاء، قائمة بأسماء 50 أسيرة فلسطينية من المحتمل الإفراج عنهن ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وقالت الوزارة، في بيان، إن نشر القائمة جاء بالتوافق مع قرار الحكومة الإسرائيلية يوم أمس الإثنين، وفق وكالة الأناضول.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان: «صدّقت الحكومة على إدراج 50 سجينة على قائمة السجناء الذين من المحتمل الإفراج عنهن، بشرط أن يتم الإفراج عن مختطفين إسرائيليين آخرين (في غزة)».

والقائمة التي نشرتها الوزارة شملت أسماء أسيرات من فلسطينيي داخل إسرائيل (عرب 48)، وذلك للمرة الأولى منذ بدء عملية تبادل الأسرى الجمعة.

كما شملت القائمة الأسيرة عهد التعميمي من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية التي اعتقلها الجيش الإسرائيلي في الأيام السابقة الأخيرة.

وأطلقت إسرائيل حتى الآن سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 إسرائيليا.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة مؤقتة تتضمن وقفا تاما لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى عقدت بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، بموجب وساطة مصرية قطرية أمريكية.

وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين في الدفعة الرابعة، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق حماس 50 إسرائيليا.

وبينما كان مقررا أن تنتهي الهدنة الإنسانية صباح الثلاثاء، اتفقت الأطراف المعنية على تمديدها ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك