الأربعاء 26 سبتمبر 2018 1:49 م القاهرة القاهرة 32.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

انخفاض عدد المنظمات المتابعة لانتخابات الرئاسة المقبلة بنسبة 44%

كتب- مصطفى عيد
نشر فى : الإثنين 29 يناير 2018 - 12:13 م | آخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2018 - 12:13 م

48 منظمة بينها 4 منظمات أجنبية مقابل 85 في 2014.. و«الشريف»: بدء تسليم أكواد المتابعين واستمرار تسجيل البيانات حتى الخميس

سجل عدد منظمات المجتمع المدني المصرية، التي صدر لها قرارا من الهيئة الوطنية للانتخابات بالموافقة على متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، تراجعا كبيرا بلغ نسبته نحو 44%، مقارنة بالانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2014.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، موافقتها لـ48 منظمة محلية وأجنبية بمتابعة الانتخابات من بين 67 منظمة تقدمت بأوراقها، وأن من بينها المنظمات التي صدر لها قرارا بالموافقة 44 منظمة محلية و4 منظمات أجنبية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي، التي تولت إدارة انتخابات الرئاسة الماضية أعلنت موافقتها على طلبات 79 منظمة من منظمات المجتمع المدني المصرية لمتابعة إجراءات الاستحقاق الانتخابي التي أجريت بين مارس ويونيو 2014.

ويعني ذلك أن إجمالي المنظمات التي تابعت الانتخابات في 2014 بلغ 85 منظمة محلية وأجنبية مقارنة بـ48 منظمة أعلنت اللجنة إصدار الموافقة لها.

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة بدأت تسليم متابعي منظمات المجتمع المدني المقبولة، الأكواد الخاصة بهم، موضحًا أن تسجيل بيانات المتابعين الذين لم ينتهوا من تسجيلها ما زال مستمرا، وذلك حتى الأول من فبراير المقبل.

وطبقا لقرار الهيئة رقم 8 لسنة 2018 فإنه يسمح لمنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية العاملة في مجال متابعة الانتخابات وحقوق الإنسان بمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وفقا للضوابط بعد الحصول على تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، ولا يعتبر هذا التصريح ترخيصا أو سندا لمزاولة أي أنشطة أخرى في مصر وتنتهي مدته بانتهاء العملية الانتخابية.

ووفقا للقرار يقصد بمتابعة العملية الانتخابية كافة أعمال الرصد والمشاهد والملاحظة لجميع إجراءات تسجيل المرشحين والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخاب، ويحظر على المتابعين التدخل في الدعاية للمرشحين أو سير العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال أو تلقي منح أو عطايا أو هدايا تحت أي مسمى من أي مترشح أو مؤيديه.

ويكون للمتابعين حق دخول لجان الاقتراع والفرز واللجان العامة بموجب البطاقات الصادرة من الهيئة ولا يجوز أن يبقى المتابع داخل أي لجنة لمدة تجاوز نصف ساعة ولرؤساء اللجان الفرعية والعامة عند الضرورة تقليص مدة تواجدهم وتحديد عددهم داخل اللجان بما لا يعيق عمل اللجنة، ويراعى في جميع الأحوال الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان الفرعية والعامة في هذا الشأن.

ويُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك