ما جزاء الأطباء المتوفين ومصابي كورونا.. عميد كلية الدراسات الإسلامية يجيب - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 يوليه 2020 8:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

ما جزاء الأطباء المتوفين ومصابي كورونا.. عميد كلية الدراسات الإسلامية يجيب

بسنت الشرقاوي
نشر في: الجمعة 29 مايو 2020 - 1:09 م | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 1:09 م

تتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر يوما بعد يوم، رغم إجراءات الحظر والاغلاقات التي تفرضها الحكومة.

حيث تخطت البلاد حاجز الألف إصابة لأول مرة، يوم الخميس، حسبما أعلنته وزارة الصحة المصرية، فيما وصلت الإصابات بين الأطقم الطبية منذ بداية الأزمة إلى ما يقرب ال 300 إصابة، ووفاة 23 طبيبا، بحسب نقابة الأطباء.

في تصريحات خاصة ل "الشروق"، يقول الدكتور عوض إسماعيل عبد الله، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية وأستاذ اللغويات بجامعة الأزهر الشريف، إن الأطباء المتوفين بفيروس كورونا خلال تأدية عملهم، يحتسبون عند الله من الشهداء، وان الشهادة منازل ودرجات، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد"، موضحا أن الاطباء المتوفين بالفيروس كانوا خط الدفاع الأول عن الأمة والأهل، وبالتالي هم من الشهداء.

ولفت إسماعيل إلى أن من يصاب بالفيروس أو أي مرض أو ابتلاء من الله، فإن ذلك يحط عنه خطاياه، مستشهدا بالحديث الشريف الذي يقول: "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه".

وأوضح أن من يتوفى من المصابين بالفيروس، فإنه يعد بين الشهداء أيضا، لأنه مات مبطونا، أي مات نتيجة إصابته بمرض باطن غير مرئي في جسده.

وأشار إسماعيل إلى أنه هناك بعض الأدعية المستحبة، والتي كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحصن بها، يمكن أن تحصن المسلم مع الأخذ بالأسباب واتباع الإجراءات الوقائية وللبتاعد الاجتماعي، منها دعاء، "اللهم رب الناس أذهب البأس اشفه وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما".

ودعاء "أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"، ودعاء، "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم".

وعند الخروج من المنزل، يستحب ترديد دعاء "بسم الله توكلت على الله ولاحول ولا قوة الا بالله"، وأيضا يستحب قول "اللهم أجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا وعن يميني نورا وعم شمالي نورا اللهم لطفك اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك