«المركزى» يوافق على خفض الفائدة.. وإقراض «المجتمعات العمرانية» 50 مليار جنيه - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 7:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

«المركزى» يوافق على خفض الفائدة.. وإقراض «المجتمعات العمرانية» 50 مليار جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي
 عفاف عمار:
نشر في: السبت 29 أغسطس 2020 - 10:28 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2020 - 10:28 م

وافق البنك المركزى المصرى على خفض الفائدة على قرض بقيمة 50 مليار لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، تبعا لتصريحات مصادر بالوزارة.
وحصلت «المجتمعات العمرانية» على ضمانة وزارة المالية للحصول على قرض بقيمة 50 مليار جنيه من بنكى الأهلى المصرى ومصر، تبعا للمصادر التى رفضت الكشف عن سعر العائد على القرض قائلا «حصلنا على موافقة المركزى لدعم الفائدة على القرض بسعر اقل من الكوريدور».
وتعد ضمانة المالية شرطا اساسيا فى القروض الذى تحصل عليها هيئة المجتمعات العمرانية من البنوك وسبق ان حصلت عليها لاقتراض 20 مليار جنيه خلال العام الماضى بفائدة مدعمة اقل من سعر الاقراض فى السوق، بالاضافة إلى توريق سندات بقيمة 20 مليار جنيه.
وتوجه حصيلة القرض طويل الاجل إلى تمويل مشروعات مدن الجيل الرابع على رأسها العاصمة الادارية والعلمين الجديد والمنصورة.
واستبعدت المصادر أن تقوم الهيئة بتوريق سندات جديدة فى الوقت الحالى، قائلا: «لا يوجد عقود أراض تصلح للتوريق حاليا».
ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية منتصف مايو الماضى على تأجيل أقساط الأراضى الاستثمارية التى تزيد على 2 فدان لمدة 6 أشهر.
وكان البنك الأهلى المصرى أعلن عن إغلاق الاكتتاب فى الاصدار الرابع من سندات شركة التعمير للتوريق المدعومة بمحفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 10 مليارات جنيه. موزعة على ثلاث شرائح بقيمة 2.6 مليار جنيه للشريحة الأولى، 6.2 مليار جنيه للشريحة الثانية، و1.2 مليار. جنيه للشريحة الثالثة.
وتولى البنك الأهلى المصرى دور المستشار المالى ومدير الإصدار والمنسق العام وضامن التغطية ومروج الاكتتاب بالتعاون مع كل من البنك التجارى الدولى، البنك العربى الأفريقى الدولى، وبنك التعمير والإسكان، بينما شارك فى الاكتتاب العديد من المؤسسات المالية الدولية والمحلية وهى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وبنك قطر الوطنى الأهلى، والتجارى وفا بنك ايجيبت، وبنك قناة السويس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك