وزير الخارجية: مصر تعاني ندرة مائية فريدة.. والتعاون العابر للحدود أمر وجودي - بوابة الشروق
السبت 24 فبراير 2024 7:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: مصر تعاني ندرة مائية فريدة.. والتعاون العابر للحدود أمر وجودي

تصوير إسلام صفوت
تصوير إسلام صفوت
محمد علاء
نشر في: الأحد 29 أكتوبر 2023 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأحد 29 أكتوبر 2023 - 10:38 ص

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن التعاون العابر للحدود ركن أصيل لاستيفاء حق الإنسان في المياه، وهو شرط أساسي للحياة.

وأضاف شكري، في افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، أن مصر تعاني من ندرة مائية فريدة على مستوى العالم لكونها بين الأقل في معدلات سقوط الأمطار.

كما أكد أن النيل المصدر الأول والأهم للأمن الغذائي والزراعة في مصر، موضحا أنه رغم جهود إعادة استخدام المياه، فإن مصر تعاني ٥٥٪ عجزا بين مواردها واحتياجاتها المائية.

وذكر أن مصر باعتبارها دولة المصب الأخير لنهر النيل فإنها الأكثر تأثرا بتداعيات أية ممارسات.

وأكد أن تكثيف التعاون المائي الفعال العابر للحدود أمر وجودي، قائلا إن الموازنة بين مصالح الأطراف المتشاطئة أمر يمكن تحقيقه إذا ما اقترن ذلك بالنوايا الحسنة الصادقة.

ولفت إلى إيمان مصر بأن هذا النهج يمكّن الأطراف كافة من إقامة المشروعات دون الإضرار بالآخرين ويتيح تعظيم الموارد المائية المشتركة.

كما شدد على عدم مشروعية الحرمان من الحق في المياه بالتزامن مع الانتهاكات غير المسبوقة التي يواجهها المدنيين الفلسطينيين، التي تتضافر جهودنا الدولية لإيقافها.

وانطلقت، صباح اليوم، فعاليات الدورة السادسة من أسبوع القاهرة للمياه، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة العديد من المنظمات الدولية والإقليمية.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية وزراء "الري، والخارجية، والتعاون الدولي، والشباب والرياضة"، بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبي، ووزير المياه اللبناني، وعدد من ممثلي الدول والمنظمات المشاركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك