الفاو: مصر تحتل المرتبة السادسة عالميا من إنتاج الاستزراع السمكي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 4:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

الفاو: مصر تحتل المرتبة السادسة عالميا من إنتاج الاستزراع السمكي


نشر في: الثلاثاء 30 مارس 2021 - 3:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مارس 2021 - 3:16 م

قال بيان من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" اليوم الثلاثاء، إن مصر تحتل المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي، والسادسة عالميا في الإنتاج من الاستزراع السمكي، بعد أن كانت في المركز الثامن بين أكبر 15 دولة منتجة للأسماك من الاستزراع السمكي، وفقا لإحصائيات المنظمة عام 2014.

وأضافت أنه بلغ إنتاج قطاع الثروة السمكية في مصر في عام 2020، مليوني طن من الأسماك من المزارع والمصايد، وهو ما وضع مصر في مرتبة متقدمة عالميا وإقليميا، وفقا للإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وأطلقت المنظمة، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، مشروع تعزيز حوكمة الأمن الحيوي لدعم الإنتاج المستدام للاستزراع المائي في مصر، لدعم مصر في التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية، من خلال استراتيجية وطنية لصحة الحيوانات المائية، طُورت ضمن مسار الإدارة التقدمية لتحسين الأمن الحيوي لتربية الأحياء المائية.

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة وشركاؤها على أن ينخرط أصحاب المصلحة المعنيون بالاستزراع المائي في القطاعين العام والخاص في شراكة مثمرة من أجل تعزيز إدارة الأمن الحيوي في الاستزراع المائي، ويطورون ويتبنون بشكل مشترك إدارة استراتيجية وطنية لصحة الحيوان المائي ضمن مسار الادارة التقدمية لتحسين الأمن الحيوي للاستزراع المائي PMP/AB.

ويعتبر مسار الإدارة التقدمية أحد أدوات الفاو التي يتم من خلالها بناء القدرات الادارية وهي تتألف من أربع مراحل تهدف إلى تطوير نظام تربية الأحياء المائية الوطني المستدام والمرن وعمل استراتيجية وطنية لصحة الحيوان المائي. وهو إطار عمل حوكمة الأمن الحيوي الشامل الذي سيتم تطبيقه في هذا المشروع.

ومن المتوقع أن تسهم نتائج هذا المشروع في تعزيز قدرات السلطات المختصة والمزارعين وأصحاب المصلحة المعنيين، لدعم الإنتاج المسئول والمستدام للاستزراع المائي والحد من المخاطر، وسيتم تحقيق ذلك من خلال تحسين قدرات الموارد البشرية ورفع الوعي بشأن إدارة الأمن الحيوي على مستوى السياسات والمزارع، وتطوير وتعزيز الممارسات الحميدة في تربية الأحياء المائية وتحقيق الأمن الحيوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك