ذكرى 30 يونيو.. 10 برامج ومبادرات للاهتمام بصحة المصريين - بوابة الشروق
الأربعاء 10 أغسطس 2022 9:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

ذكرى 30 يونيو.. 10 برامج ومبادرات للاهتمام بصحة المصريين

عبدالله قدري
نشر في: الخميس 30 يونيو 2022 - 10:46 ص | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2022 - 10:46 ص

تحل اليوم ذكرى ثورة 30 يونيو 2013، التي أولت اهتماماً كبيرًا بصحة المواطنين، وظهر ذلك في توجهات الحكومة المصرية والمبادرات الرئاسية التي أُطلقت تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتستهدف جميع الفئات من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، وبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين وغيرها من المبادرات.

وفي الذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو، تعرض "الشروق" أهم البرامج الصحية التي أطلقتها الدولة وعدد المستفيدين منها.

1- منظومة التأمين الصحي الشامل

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي في نوفمبر 2019، إطلاق هذه المنظومة على مستوى الجمهورية، لإصلاح نظم الرعاية الصحية بالكامل، فضلا عن تقديم خدمات الرعاية الصحية للجميع؛ بما يحقق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، بجانب تقديم خدمة صحية جيدة تغطي جميع الأمراض.

ويجري تطبيق القانون على 6 مراحل تغطي محافظات الجمهورية، حيث بدأ تنفيذه في محافظة بورسعيد، ثم تعميمه على باقي محافظات الجمهورية.

2- برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

أطلقت وزارة الصحة عام 2016 برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، الذي يستهدف تقديم الخدمات الصحية لأصحاب معاشات الضمان الاجتماعي، وأسرهم من غير المؤمن عليهم، والمستفيدين من برنامج تكافل وأسرهم من غير المؤمن عليهم، والمستفيدين من برنامج كرامة، وقد بلغ إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج نحو 8.6 مليون في عام 2020.

3- مبادرة 100 مليون صحة

أطلقها الرئيس عام 2018؛ للقضاء على فيروس "سي" والأمراض غير السارية، حيث تم تكليف جميع قطاعات الدولة، وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "سي" والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري، وامتد تنفيذ هذه المبادرة إلى نحو 7 أشهر، وتم فحص 2 مليون و400 ألف مواطن مصري بكل المحافظات.

4- حملة القضاء على الديدان المعوية لطلاب المدارس الابتدائية

أطلقت الحملة وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستهدفت طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال في جميع محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 19 حتى 28 مارس 2019، وتم تنفيذ هذه المبادرة على مرحلتين، استهدفت الأولى 16 محافظة، حيث تم تطعيم نحو 7.8 مليون طالب، فيما اشتملت الثانية على 11 محافظة، حيث تم تطعيم نحو 1.4 مليون طالب.

5- مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

أطلقها الرئيس في فبراير 2019، وتستهدف فحص 5.11 مليون طالب وطالبة من المراحل الابتدائية بالجمهورية، ونفذتها وزارة الصحة على 3 مراحل: الأولى كانت في 16 فبراير 2019، وشملت 11 محافظة، والثانية في 6 مارس من العام ذاته وشملت 11 محافظة، والثالثة في 21 مارس وشملت 5 محافظات.

6- مبادرة تطوير المستشفيات النموذجية

أطلقها الرئيس في يوليو 2018؛ بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، وتتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة؛ للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا، حيث رصدت الحكومة المصرية 6 مليارات جنيه مصري؛ لتطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية؛ لتصبح مستشفيات نموذجية متكاملة ومتطورة، منها 29 مستشفى تابعا لوزارة الصحة، و19 مستشفى تابعا لوزارة التعليم العالي.

7- مبادرة صحة المرأة

أطلق الرئيس هذه المبادرة بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم، والاهتمام بالصحة الإنجابية للمرأة بعمر الإنجاب، وتم توعية وفحص 4 ملايين سيدة، وتستهدف المبادرة نحو 28 مليون امرأة.

8- مبادرة صحة السيدات الحوامل

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مطلع عام 2020، وزارة الصحة المصرية، بتنظيم حملة للكشف عن الأمراض لدى الأم وعلاجها ومنع انتقالها إلى الجنين، وفق أعلى المعايير المتطورة للكشف والعلاج بما يراعي صحة وسلامة الأم والجنين، وتتميز هذه المبادرة بالاستدامة، حيث لا ترتبط بمدى زمني محدد.

9- مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات

أطلقت عام 2018 بناء على تكليف من الرئيس باستمرار العمل للانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات الحرجة لمدة 3 سنوات قادمة بالمجان، وبدأت المرحلة الأولى من المبادرة عام 2018، ثم أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية في مطلع عام 2019، وتغطي (الحالات الحرجة) قسطرة وجراحات القلب، جراحة المخ والأعصاب، جراحة العظام، جراحات الرمد، جراحة الأورام، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، جراحات الأوعية الدموية.

10- مبادرة نور حياة

أطلقها الرئيس في يناير 2019؛ بهدف مكافحة ضعف وفقدان البصر من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية في جميع المحافظات، وتم تخصيص مليار جنيه مصري من صندوق "تحيا مصر" لتنفيذ المبادرة في جميع محافظات الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك