العناني: مساندة الدولة للسياحة خلال أزمة كورونا غير مسبوقة - بوابة الشروق
السبت 31 أكتوبر 2020 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

العناني: مساندة الدولة للسياحة خلال أزمة كورونا غير مسبوقة

خالد العناني
خالد العناني
هدى أمين
نشر في: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:13 م

أشاد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بجهود الدولة لدعم قطاع السياحة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا، وآخرها قرارات الحكومة لدعم القطاع اليوم.

وقال العناني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «Mbc مصر»، مساء الأربعاء، إن المساندة التي حدثت لقطاع السياحة في الأشهر الماضية والتي كان آخرها قرارات حكومية اليوم، غير مسبوقة من الدولة في أي أزمة سياحية سابقة.

وأشار إلى استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 أبريل2021، مضيفًا أنه تم تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المعمول به حاليا.

ولفت إلى تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020.

وتابع: «هدفي هو الحفاظ على العمالة وصناعة السياحة»، مستطردًا: «اللي بيمشي حد من العمالة بقفله المنشأة في يومها، وبقول للوزارات التانية ماليش دعوة به».

وأشاد بدعم القطاع الخاص الشديد على للسياحة، والتزامهم بالإجراءات التي اتخذتها الدولة منذ بداية أزمة كورونا، قائلًا: «لولاهم ماكنتش السياحة انتعشت تاني».

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن أن الوزير الدكتور خالد العنانى، عرض مقترحات وتوصيات بمساندة القطاع السياحى على اللجنة الوزارية للسياحة والآثار والتى انعقدت بتاريخ 27 سبتمبر 2020 برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، وذلك فى ظل دعم الحكومة للقطاع السياحى لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة فى بيان اليوم، إن اللجنة وافقت من حيث المبدأ على المقترحات بشأن سياسات مساندة القطاع وتشجيع السياحة خلال الموسم السياحى الشتوى (من 1 نوفمبر 2020 حتى 30 أبريل 2021)، وقد تم عرض توصيات اللجنة على مجلس الوزراء فى جلسته اليوم الأربعاء 30 سبتمبر2020 و الذى بدوره وافق على الآتي:

1- استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 أبريل2021، وذلك استمرارا للموافقة السابقة والتى كانت تنتهى فى 31 أكتوبر2020 ، تشجيعا للسائحين للقدوم الى مصر، خاصة فى ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

2- تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المعمول به حاليا ( 20% على الخدمات الارضية و 50% على رسوم الهبوط و الإيواء) فى المطارات الكائنة فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان، وذلك حتى 30 أبريل 2021.

3- انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة حتى شهر ديسمبر 2020.

4- تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020، و ذلك استمرارا للإرجاء الذى كان قد منحه مجلس الوزراء حتى سبتمبر الجاري.

5- تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020.

6-إرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة كورونا ليبدأ السداد مجدولاً على فترة مناسبة اعتباراً من يناير 2021.

وأكد الدكتور خالد العنانى أن هذه الاجراءات المتخذة لتشجيع ودعم القطاع السياحى ستكون مقرونة بالاحتفاظ بالعمالة وسداد مستحقاتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك